توبطاقة ونقل

“اشري القاهرة” تكرم وزير الكهرباء والطاقة ورواد صناعة التبريد والتكييف والهواء فى مصر

كتبت _ شيرين سامى

كرمت جمعية أشري القاهرة – احد افرع الجمعية العلمية العالمية “أشري” لمهندسي التبريد والتكييف والهواء، وزير الكهرباء والطاقة الجديدة والمتجددة د. محمد شاكر المرقبي، لجهوده فى دعم الصناعة وانجازاته فى ملف الطاقة وذلك على هامش الاحتفالية السنوية للجمعية بمصر.

وأشاد وزير الكهرباء والطاقة الجديدة والمتجددة د. محمد شاكر المرقبي بالدور الهام الذي تقوم به صناعة التبريد والتكييف المحلية الذي يُعد من القطاعات التي تساهم بدور هام في الاقتصاد القومي، خاصة مع الخطة التي وضعتها الدولة للتطوير ودفع عجلة الاقتصاد وتحقيق طفرة اقتصادية وتنموية.

وذكر الوزير أن ما تم ضخه من القدرات الكهربائية فى الشبكة خلال 4 السنوات الماضية بلغ 25 الف و400 ميجاوات، مضيفاً أن تكلفة مشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة وتقوية الشبكات بلغت 515 مليار جنيه بخلاف محطة الطاقة النووية.

واضاف أن اجمالي الاستثمارات فى تقوية شبكات النقل على الجهد الفائق فقط بلغت 55 مليار جنيه تقريباً، مشيراً أنه تم اضافة اطوال جديدة بمقدار 3600 كيلو متر مقابل2300 كيلو متر فقط فى عام 2014.

وأكد ان مصر نفذت اكبر محطة للطاقة الشمسية “بنيان” على مستوي العالم بقدرة 1465 ميجاوات وفاز المشروع بجائزة الامتياز من البنك الدولي هذ العام وذلك لاول مرة فى تاريخ مصر، مشيراً أن الدولة لديها خطة طموحة للقضاء على انقطاع الكهرباء نهائياً سيتم الانتهاء منها خلال فترة قصيرة.

وقال الدكتور أحمد علاء المدير الإقليمي لجمعية ‘اشري’ العالمية، أن السوق المصرية من الاسواق الواعدة التى تحقق فرص نمو للشركات الاجنبية والمحلية ،لافتا إلى دور “أشري القاهرة” فى خلق جيل جديد من شباب المهندسين وتدريب الكوادر الفنية والطلبة على تنفيذ المشاريع بأحدث ما وصلت إليه الصناعة فى العالم.

من جانبه قال المهندس مجد الدين المنزلاوى الرئيس الفخري لجمعية أشري القاهرة، إن مصر حققت نقلة غير مسبوقة فى توفير وسد احتياجات القطاع الصناعي من الطاقة، مشيراً أن المشاريع القومية للدولة في مجالات الطاقة جذبت استثمارات ضخمة ولعبت دوراً فى تنوع مصادر الطاقة.

وأشاد المهندس مجد الدين المنزلاوي، بالدور الذى لعبته وزارة الكهرباء بقيادة الدكتور محمد شاكر المرقبي وزير الكهرباء فى النهوض بقطاع التبريد والتكييف والعزل الحرارى والطاقة، مضيفاً أن القرارات الجريئة والحاسمة فى ملف الطاقة وترشيد الاستهلاك تخدم الصناعة المحلية وخطط الدولة للتنمية الشاملة.

من جانبه اكد الدكتور كمال الدسوقي، عضو جمعية اشري القاهرة ونائب رئيس غرفة مواد البناء، أن صناعة التبريد والتكييف فى مصر اصبحت من الصناعات الواعدة والتى تمتلك مقومات انتاجية كبيرة وصناعية ضخمة تؤلها لمنافسة الصناعة العالمية والتصدير سواء تصدير الاستشارات و المقاولات وصناعة التبريد والتكييف لمختلف دول العالم نظراً لتطور الصناعة المحلية بجودة عالية وباسعار تنافسية.

وكرم كل من المهندس مجد الدين المنزلاوي الرئيس الفخري لجمعية اشري القاهرة والدكتور هشام صفوت رئيس مجلس إدارة الجمعية عدد من رموز الصناعة والاستشاريين والرواد ممن قدمو مجهودات كبيرة فى مجال التبريد والتكييف والهواء .

كما كرمت اشري القاهرة الشركة المنظمة للدورة الرابعة للمؤتمر والمعرض الدولي للتبريد والتكييف والهواء والعزل الحراري والطاقة – شركة كايرو إكسبو على نجاح الدورة لهذا العام والتى شارك بها اكثر من 140 شركة محلية واجنبية .

الوسوم