توبطاقة ونقل

الكهرباء تطبق ١٧٪ فوائد على الفواتير المتأخرة بداية من مايو المقبل

كتبت_ شيرين سامى

كشف مصدر رفيع المستوى بوزارة الكهرباء و الطاقة فى تصريح خاص ل ” النخبة المصرية ” ، أنه تقرر وضع فائدة بنسبة ١٧.٢٥ ٪ على الفواتير المتأخرة بداية من شهر مايو المقبل .

و أضاف أنه سيتم جدولة المتأخرات و تقسيمها على الفواتير الصادرة تباعا .

و كانت وزارة الكهرباء أصدرت قرارا مؤخرا بخصوص امتناع بعض المواطنين من دفع الفواتير حيث تطبق عليهم الوزارة إجراءات تتلخص في السماح بتأخير 3 فواتير، مع توجيه إنذارين، ثم تتم عملية رفع العداد ، حتى يتمكن قطاع الكهرباء من الوفاء بالتزاماته المالية وتقديم خدمة جيدة للمواطنين من خلال تحصيل الفواتير .

و كشفت وزارة الكهرباء عن طريقة دفع فواتير الكهرباء المتأخرة في شركة الكهرباء دفعة واحدة حتي لا يتعرض المواطن لقطع الكهرباء ورفع عداد الكهرباء وتركيب عداد مسبق الدفع إلكتروني جديد و هى كالتالى :

1- أولا يتم ابلاغ شركة الكهربا أو ادارة هندسة الكهرباء التابع لها مع ضرورة تصوير قراءة عداد الكهرباء الحالية ، مع تقديم آخر فاتورة كهرباء تم سدادها.

2- ستقوم الشركة بارسال كشاف الكهرباء ومختص للتأكد من سلامة العداد قبل إصدار فاتورة الكهرباء.

3- تعمل هندسة الكهرباء على تشريح الاستهلاك وحسابه لمعرفة ما سيتم سداده المبلغ بالكامل دفعة واحدة أو من خلال اقساط شهرية في حالة رغبة المواطن في التقسيط.

4- حيث يحق لرئيس الهندسة اتخاذ قرار بتقسيط قيمة الاستهلاك على مدار أشهر تيسيرًا على المواطنين خاصة في حالة المبالغ المالية الكبيرة المسحقة

5- يذكر أنه في حالة مرور أكثر من 3 أشهر على استهلاك الكهرباء وعدم دفع الفاتورة ، يحق لمسؤولي الكهرباء رفع العداد وفصل التيار عن صاحب العقار ويتم لاحقا تركيب عداد كهرباء الكتروني جديد وليس قديم.

و أعلنت وزارة الكهرباء عن خطة لحل مشاكل المواطنين من عدم الانتظام فى تسجيل القراءات وإصدار فواتير خاطئة تسير فى اتجاهين لحين الإنتهاء من تغير كافة العدادات التقليدية إلى مسبوقة الدفع ، و يتمثل الاتجاه الأول فى إطلاق برنامج موحد لقراءة العدادات قبل نهاية العام الجارى، و الثانى هو التعامل إلكترونياً مع المواطنين فى كافة الخدمات التى يقدمها القطاع.

و يهدف إطلاق برنامج قراءة موحد بجميع شركات توزيع الكهرباء إلى ضمان دقة وصحة القراءات التى يتم محاسبة المستهلك عليها للتأكد من نجاح التجربة، و يطبق هذا البرنامج بهدف القضاء على مشاكل فواتير استهلاك الكهرباء ، بالإضافة إلى القضاء نهائيا على تسجيل قراءات وهمية اعتماداً على مبدأ متوسط الاستهلاك، كما أنه سيجبر العاملين بإدارة الكشف على النزول للمشترك و تسجيل قرائته الفعلية.

و يتم تصميم البرنامج على أن الجهاز الخاص بتسجيل القراءة لا يمكن أن يعمل إلا من أمام العداد الخاص بالمشترك، و سيتم تسجيل أول قراءة من خلال التقاط صور لعداد المشترك ليتم تسجيل القراءة من خلال الصورة، لذلك يصعب التلاعب فى هذا البرنامج و يضمن حق الدولة والمواطن معا فى أن تحصل الأولى على مستحقاتها و يسدد الثانى استهلاكه الفعلى فقط.

الوسوم