طاقة ونقل

الخياط : مجلس الوزراء يدرس زيادة نسبة مشاركة الطاقات المتجددة ل 47% بدلا من 45% بحلول 2035

استثمار القطاع الخاص ل 1400 ميجاوات من الطاقات المتجددة.

التوقيع النهائى مع بى إليكتريك لتنفيذ محطة الزعفرانة بقدرة 50 ميجاوات قريبا .. بإستثمارات 36 مليون يورو

أكد الدكتور محمد الخياط رئيس هيئة الطاقة الجديدة و المتجددة على الاهتمام الذي يوليه القطاع للطاقات المتجددة من خلال خطة طموحة للوصول بنسبة مشاركة الطاقات المتجددة إلى 20% بحلول 2022 ، وإلى أكثر من 42% بحلول عام 2035 ، مشيرا إلى انه تجري دراسات حالية لزيادة هذه النسبة إلى 47%.

و اضاف الخياط فى تصريحات خاصة ل ” العالم اليوم ” ، ان مجلس الوزراء قد وافق على تبنى برنامج واسع النطاق لتشجيع مشاركة القطاع الخاص فى مشروعات الطاقة من خلال عدد من الآليات التى تساعد المستثمر على الدخول فى هذا النشاط ، حيث تم الموافقة على استثمار القطاع الخاص لحوالى 1400 ميجاوات من الطاقات المتجددة من شمس ورياح بخلاف ما يتم تنفيذه حاليا ، ضمن استراتيجية قطاع الكهرباء تحت ريادة الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء للتوسع فى مشروعات الطاقة المتجددة .

و حول المشروعات الجارى تنفيذها و تكلفتها الإستثمارية و مدة التنفيذ ، كشف الخياط ان الهيئة بصدد التوقيع النهائى على عقود تنفيذ مشروع بى إليكتريك لتدشين محطة طاقة شمسية قدرة 50 ميجاوات بمنطقة الزعفرانة ، بداية يناير القادم ، بتمويل من الحكومة الألمانية يقدر ب 36 مليون يورو ، موضحا أنه من المقرر الإنتهاء من تنفيذ المحطة خلال عام من بدء التوقيع.

و أضاف ان ليكيلا البريطانية تقوم حاليا بتنفيذ مشروع رياح الزعفرانة – بقدرات تصل إلى ٢٥٠ ميجاوات و بإستثمارات تقدر ب 36 مليون يورو – ، موضحا أنه حاليا فى مرحلة التركيبات و من المقرر الإنتهاء من التنفيذ بنهاية 2021.

جدير بالذكر ان مصر تتمتع بثراء واضح في مصادر الطاقات المتجددة والتي تشمل بشكل أساسي طاقة الرياح والطاقة الشمسية ، حيث تصل القدرات الكهربائية التي يمكن إنتاجها من هذه المصادر إلى 90 جيجاوات من طاقة الرياح والطاقة الشمسية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

الوسوم