توبسياحة

الدكتور عاطف عبداللطيف: طفرة كبيرة فى الحركة السياحية الوافدة من تركيا لمصرخلال العام الماضى

100 % زيادة خلال العام الماضى ..و4 رحلات يومية من اسطنبول إلى القاهرة

كتب:طاهر يونس

كشفت احصائيات ومؤشرات الحركة السياحية الوافدة لمصر من السوق التركى عن ارتفاع أعداد السائحين الوافدين من اسطنبول الى القاهرة وباقى المدن السياحية المصرية خلال النصف الأول من عام 2024 تزامنا مع زيارة الرئيس التركى رجب طيب أردوغان للقاهرة .. وشهد السوق التركي نموا كبيرا بنسبة وصلت الى 100% خلال العام الماضى
وأكد خبراء ومستثمرو القطاع السياحى أن السياحة التركية قادمة بقوة و هناك رغبة شديدة من الأتراك لزيارة مصر التسهيلات التي تقدمها مصر للحصول على التأشيرات السياحية حيث يمكن للسائحين الأتراك الحصول على تأشيرة دخول اضطرارية من المنافذ والمطارات المصرية المختلفة.
وتقوم شركة الخطوط الجوية التركية بتسيير عدة رحلات يوميا الى المقصد السياحي المصري حيث يتم تسيير 3 رحلات طيران يومياً من تركيا إلى مدينة القاهرة وجاري العمل على زيادتها لتصل إلى 4 رحلات طيران يومياً اعتباراً من شهر أبريل القادم، كما يتم تسيير 9 رحلات طيران أسبوعياً من تركيا إلى مطار برج العرب بالإسكندرية، هذا بالإضافة إلى رحلاتها من تركيا إلى مدينتي الغردقة وشرم الشيخ، وهو ما يؤكد على رغبة الشركة واهتمامها بتوسيع حجم أعمالها في مصر من مختلف الوجهات التي تقوم الشركة بتسيير رحلات طيران منها.
ومن جانبه قال الدكتور عاطف عبداللطيف عضو جمعية مستثمرى السياحة بجنوب سيناء أن تركيا من أهم الدول التى يستهدف القطاع السياحى المصرى زيادة أعداد السياح الوافدين منها خلال الفترة المقبلة. مشيرا إلى أن الحركة السياحية الوافدة من تركيا لمصر شهدت طفرة كبيرة خلال العامين الماضيين موضحاً أن عدد السياح الأتراك الذين زاروا المقصد السياحى المصرى خلال العام الماضى بلغ أكثر من 150 ألف سائح بزيادة 3 أضعاف عن الأتراك الذين زاروها خلال عام 2022.
وأضاف أنه وفقاً لدراسات السوق الحالية ورغبة الأتراك فى زيارة مصر فإن أعداد السياح الأتراك المتوقع قدومهم لمصر خلال 2024 يتراوح ما بين 250 و300 ألف سائح.. لافتاً إلى أن تلك الأعداد قابلة للزيادة حال زيادة أعداد الرحلات الجوية القادمة من تركيا إلى المدن السياحية المصرية…مشيراً إلى أن السائح التركى مهم جداً لمصر حيث إنه من ذوى الإنفاق الجيد، فضلاً عن أنه يأتى للمقصد السياحى المصرى طوال العام، كما أن غالبية السياح الأتراك القادمين لمصر هم من العائلات التى يكون متوسط إقامتهم طويلاً. موضحاً أن قرب المسافة ما بين مصر وتركيا يسهل قدوم الأتراك لمصر نظراً لانخفاض تكلفة الرحلة.
وأشار عضو جمعية مستثمرى السياحة بجنوب سيناء إلى أن المواطن التركى لديه رغبة كبيرة فى زيارة مصر نظراً للروابط التاريخية التى تربط بين البلدين فضلاً عن أن المقصد السياحى المصرى من أكثر الأماكن التى ترغب شريحة ليست قليلة من الأتراك فى زيارتها خاصة خلال فصل الشتاء..موضحاً أن غالبية السياح الأتراك الوافدين لمصر يقيمون بفنادق شرم الشيخ كما تستحوذ فنادق القاهرة الكبرى والغردقة على نسبة ليست بالقليلة من النزلاء الأتراك. موضحاً أنه حال تسيير رحلات من المدن التركية للأقصر وأسوان فإنها ستلقى رواجاً كبيراً.
ومن جانبها قالت غادة شلبي نائب وزير السياحة والآثار أن هذه الزيادة التي تشهدها الحركة السياحية الوافدة من السوق التركي تأتي في إطار التسهيلات التي تقدمها مصر للحصول على التأشيرات السياحية حيث يمكن للسائحين الأتراك الحصول على تأشيرة دخول اضطرارية من المنافذ والمطارات المصرية المختلفة.أشارت الى أنها بحثت مؤخرا مع محمد حمزة أرسلان مدير عام شركة الخطوط الجوية التركية بالقاهرة سبل التعاون لتعزيز الحركة السياحية الوافدة لمصر من خلال خطوط الشركة الممتدة بالأسواق السياحية المختلفة. لافتة الى انها ناقشت معه إمكانية قيام الشركة بتسيير رحلاتها إلى مدينة الأقصر ولاسيما في ظل ما يشهده المقصد السياحي المصري من تنامي وزيادة في معدلات الحركة السياحية الوافدة إليه، بالإضافة إلى العمل على زيادة رحلاتها إلى مدينة شرم الشيخ، وإمكانية تسيير رحلات إلى مدينة العلمين في فصل الصيف.