توبطاقة ونقل

الشعبة الكهربائية بنقابة المهندسين تفتح ملف ” الكابلات بين العلم و التطبيق “

خبراء الطاقة : كابلات المصانع المصرية من أجود الأنواع فى العالم ..و قريبا .. إنتاج كابلات الـ 750 كيلو فولت


عقدت شعبة الهندسة الكهربائية مساء السبت ، ندوة ” الكابلات بين العلم والتطبيق ” برئاسة الدكتور محمد اليماني رئيس الشعبة بنقابة المهندسين ، و المهندس وسام الشيخ – أمين الشعبة الكهربائية ، و أكد خبراء الطاقة الكهربية أن مصانع الكابلات المصرية قادرة على إنتاج أحدث أنواع الكابلات طبقا للمعايير الدولية ، مشيرين إلى أن مصانع مصرية تنتج كابلات الـ 500 كيلو فولت ، وهي أعلى أنواع الكابلات في العالم والتي تستخدم حاليا في خطوط الربط الكهربي بين مصر والسعودية ، كما تستخدم داخل محطات توليد الكهرباء ، مؤكدين أن المستقبل القريب سيشهد إنتاج كابلات الـ 750 كيلو فولت .

وحذر الخبراء من الإنتشار الكبير للأسلاك التي تنتجها مصانع بير السلم بعيدا عن أية رقابة ، موكدين أن حوالي 70 % من أسلاك الكهرباء في الاسواق المصرية تنتجها مصانع غير مرخصة .

ودعا الخبراء إلى الإهتمام بصيانة الكابلات ، موضحين أن العمر الإفتراضي للكابلات لا يقل عن 30 عاما ،ولكن هناك 6 أسباب تؤدى لتلفها و تتسبب في انفجارها أو تمزقها ، و تشمل عيوب في التصنيع، وسوء التخزين، وتعرضها للشد الخاطيء اثناء التركيب، وتركيبها في بيئة غير مناسبة، وزيادة الضغط عليها، وارتفاع درجة حرارتها مما يتسبب في اشتعالها وانفجارها في النهاية .

جاء ذلك بحضور المهندس محمود مغاوري أمين عام نقابة المهندسين ، المهندس الإستشاري محمد ناصر أمين صندوق النقابة ، المهندس أحمد حشيش أمين الصندوق المساعد ، و بمشاركة مهندسون متخصصون من الشعبة القومية الكهروتفنية (IEC) ومهندسون إستشاريون من المجموعة الإستشارية ” شاكر جروب ” ومهندسون من شركة ” إنيرجيا – السويدي هلال” ، كما حضر الندوة عدد كبير من المهندسين من مختلف الأعمار .

وتم خلال الندوة الإتفاق على تنظيم دورات تدريبية في الكابلات لمهندسي الشعبة يتزامن معها زيارات ميدانية لأكبر شركات تصنيع الكابلات في مصر وخاصة مصانع السويدي اليكتريك بالعاشر من رمضان وغيرها.

أشاد المهندس محمود مغاوري أمين عام النقابة بنشاط الشعبة الكهربائية برئاسة الدكتور مهندس محمد اليماني ، قائلا ” أن الشعبة تشهد نشاطا مكثفا و يتضح فى تنظيم جولات ميدانية ناجحة للمناطق الصناعية المختلفة ، وعقد ندوات علمية يشارك فيها قامات هندسية وعلمية كبيرة ”

ودعا ” مغاوري ” إلى مواصلة النشاط المكثف للشعبة بما يعود بالنفع على جموع مهندسي الكهرباء .

وفي ذات الإتجاه اثنى المهندس الإستشاري محمد ناصر – أمين صندوق النقابة – على نشاط الشعبة الكهربائية ، مشيرا إلى أن جميع شعب النقابة تشهد إنطلاقة كبيرة في أنشطتها ، وعلي رأسها شعب الكهرباء وميكانيكا وكيمياء وعمارة ومدني.

وأكد ” ناصر ” أن هيئة مكتب النقابة بالتعاون مع المكتب الفني للنقابة نجحت في تفعيل كثير من الأنشطة النقابية التي كانت معطلة ، وفي مقدمتها الإستثمارات النقابية ، التي تشهد حاليا عملية تنشيط واسعة ، و يتجلى ذلك واضحا فى تحقيق أقصى إستفادة ممكنه من أرض سيتس ستار ، وتنشيط مصنعي المكرونة وكفر ربيع ، وجميعها مشروعات بدأت الحياة تدب فيها من جديد “.

ووجه المهندس أحمد حشيش – أمين الصندوق المساعد – التحية لمجلس الشعبة الكهربائية على نشاطها المكثف في الفترة الأخيرة ، مشيدا بأهمية وتميز ما تنظمه الشعبة من ندوات ، قائلا ” جموع المهندسين تنتظر منا الكثير ، وعلينا جميعا تحمل مسئولياتنا لتحقيق آمال وطموحات المهندسين ” .

ومن جانبه رحب الدكتور مهندس محمد اليماني رئيس الشعبة الكهربائية بالحضور ، مؤكدا حرص مجلس الشعبة على تقديم كل ماهو جديد لمهندسي الشعبة سواء من خلال الندوات العلمية أو الزيارات الميدانية التتي تنظمها الشعبة ، وقد كان موضوع الندوة السابقة عن نظم الوقاية وستكون الندوة القادمة عن شبكات الربط الكهربائي الدولي.

وقال المهندس وسام الشيخ – أمين الشعبة الكهربائية – إن أحلام المهندسين كبيرة وطموحاتهم المهنية والحياتية متعددة، بدءا من الحصول على وظيفة براتب كبير وصولا إلى زيادة بدل كادر المهندسين وزيادة المعاشات ، وتحقيق ثروة مقبولة تمكن صاحبها من الحياة الرغدة” .

و أضاف امين الشعبة الكهربائية ، ان أول خطوة في تحقيق كل تلك الأحلام هو الإرتقاء بالمستوى العلمي والمهني ، ولهذا تحرص الشعبة على تنظيم العديد من الدورات العلمية والتدريبية من أجل تبادل الخبرات ونشر العلم بين مهندسي الشعبة للإرتقاء بالمهندسين علميا ومهنيا ، وهذا الإرتقاء هو بداية كل نجاح في الحياة ” .

وتابع قائلا ” حب المهنة ايضا هو أول خطوات النجاج ، فهذا الحب يدفع صاحبه دفعا إلى تحقيق كل أحلامه ، فمن يحب ما يعمل سيصبح في يوم من الأيام من العظماء في مجال عمله ”

وخلال الندوة التي استمرت لما يقارب 4 ساعات رحب المهندس محمد عبدالستار – مدير إدارة التصميمات والتطوير بشركة ” انيرجيا- السويدي هلال” بأستضافة أكبر عدد ممكن من مهندسي الشعبة الكهربائية ، لتفقد مراحل إنتاج الكابلات ، ومعمل الشركة ، موضحا ان الشركة بها معمل عالمي في معداته ، وفي خبرات المهندسين العاملين به .

و أشار إلى ان الشركة تنتج الكابلات حتى الـ 500 كيلو فولت ، وتصمم وتصنع وتختبر الكابلات طبقا لأعلى المعايير العالمية ، مشيرا إلى الشركة حصلت على أعلي الشهادات العالمية التي تمكنها من تصدير منتجاتها لجميع دول العالم .

واشار المهندس محمد خليفة مدير تسويق شركة “انيرجيا- السويدي هلال” أن السويدي بدأت نشاطها عام 1937 في تجارة الأدوات الكهربية ، ثم بدأت تصنيع تلك الأدوات ، ثم شيدت فروعا لها في العديد من دول الشرق الأوسط وأفريقيا وأوربا .

من جانبه أكد الدكتور عادل الفارسكوري – الخبير بالشعبة القومية الكهرونقنية IEC ، أن المواصفات المصرية في صناعة الكابلات مستمدة من المواصفات القياسية الدولية ، وهي مواصفات يتوافق على وضعها خبراء من كل دول العالم ، ويتم تغييرها كل 5 سنوات لتجاري المستجدات الجديدة ،مؤكدا أن الاسابيع القادمة ستشهد مواصفات دولية جدية في مجال الكابلات.

ودعا ” الفارسكوري ” شركات الكابلات المصرية إلى الإستفادة من إمكانيات مركز ابحاث الجهد الفائق بوزارة الكهرباء مؤكدا أن هذا المركز به أجهزة عالمية بمليارات الجنيهات “.

وأكد المهندس مصطفي رشوان – الخبير بالمجموعة الإستشارية ” شاكر جروب ” أن إرتفاع درجات الحرارة هي أكثر اسباب احتراق الكابلات شيوعا ، مؤكدا أن التجارب العالمية أثبتت نجاح مادة البولي اثيلين في حماية الكابلات من بلدوزرات الحفر ، موضحا ان التجارب أثبتت أن مادة البولي ايثيلين ذات سمك 8 مللي تحقق حماية أفضل من بلاطة الخرسانة المسلحة البالغة 8 سنتيمترات .

وحذر المهندس طارق الديب – رئيس منظقة كهرباء القاهرة سابقا – من انتشار استعمال الأسلاك الكهربية التي تنتجها مصانع بير السلم بعيدا عن أية رقابة ، مشيرا إلى أن هناك شركات وضعت علامة مائية حتى يصعب تقليد منتجاتها من الأسلاك، ولكن مع ذلك قامت مصانع بير السلم بتقليد هذه الأسلاك .

و اوضح الدكتور عادل الفارسكوري بأن إتحاد الصناعات يناقش منذ فترة أزمة تقليد منتجات مصانع الأسلاك والكابلات ، ولم يتم حسم هذا الأمر حتى الآن .

فيما أكد المهندس محمد عبدالستار أن 30% من الأسلاك الكهربائية في الأسواق من انتاج المصانع المعتمدة بينما النسبة الباقية مقلدة .

وكشف المهندس منجد إلى أن مصانع بير السلك التي تنتج الاسلاك المضروبة تنتشر في مناطق باسوس والبساتين وعكرشة ، وطالب المهندس مصطفي الشعار بضرورة إصدار تشريع يجرم استخدام الاسلاك المقلدة لخطورتها على حياة الناس .

وبعد عرض بعض الفيديوهات عن تكنولوجيا الكابلات ، وعرض طرق اختبارها وفحصها وترخيصها والرد على الأسئلة والإستفسارات ، اتفق المشاركون في الندوة على عقد ندوة أخري تناقش سبل مواجهة الأسلاك التي تنتجها مصانع بير السلم على أن يتم دعوة ممثلين عن وزارة الصناعة وجهاز حماية المستهلك للمشاركة في الندوة .

ومن جانبه أعلن المهندس محمد سليم – رئيس لجنة التدريب بالنقابة عن عقد دورات تدريبية عن الكابلات تتضمن زيارات ميدانية مجانية لكبري مصانع إنتاج الكابلات في مصر.

شارك في حضور الندوة ايضا الدكتور جمال عبد السلام نائب رئيس شركة جنوب القاهرة لتوزيع الكهرباء والدكتور حسن محمود وكيل لجنة النقابة الإلكترونية وعدد كبير من المهندسين من مختلف الشركات الحكومية والخاصة .

الوسوم