طاقة ونقل

الكهرباء تبحث مع ” شنايدر إليكتريك” بنود عقد مناقصة إنشاء 4 مراكز تحكم لتوزيع الكهرباء

الإعلان عن موعد التوقيع نهاية مايو الجارى

كشفت مصادر مطلعة بوزارة الكهرباء و الطاقة المتجددة فى تصريحات خاصة ل ” العالم اليوم ” انه من المقرر أن توقع شركة ” شنايدر إليكتريك ” الفرنسية عقد مناقصة إنشاء 4 مراكز تحكم لتوزيع الكهرباء ، و التى كانت من المقرر توقيعها فى مارس الماضي، و تم التأجيل نظرا للإجراءات الاحترازية المتخذة لمنع انتشار فيروس كورونا.

و اضافت المصادر ان شنايدر إليكتريك تعقد حاليا إجتماعات مستمرة مع وزارة الكهرباء ، للإنتهاء من الإجراءات اللازمة لتوقيع العقود ، مشيرة إلى أنه سيتم الإعلان عن موعد التوقيع نهاية مايو الجارى .

و اوضحت المصادر ان الشركات العالمية ال 3 التى كانت قد تأهلت فنيا لمناقصة إنشاء 4 مراكز تحكم للتوزيع و التى تتبع شركتى “شمال وجنوب” القاهرة لتوزيع الكهرباء ، هى شنايدر إليكتريك الفرنسية و جنرال إليكتريك الأمريكية وسيمنس الألمانية .

و كشفت المصادر، أن تكلفة إنشاء المركز الواحد ستصل إلى ٢٠٠ مليون جنيه، مشيره إلى أنها ستعمل أتوماتيكيا عند انقطاع التيار، ومواجهة الأعطال بشكل تلقائي دون تدخل العنصر البشري.

وستترواح مدة تنفيذ مراكز التحكم بين عام و نصف إلى عامين على الاكثر، مشيره إلى أن هذه المراكز ستعمل على مواجهة الأعطال والانقطاعات المفاجئة.

و من المقرر أن يتم تمويل المشروع والتنفيذ من خلال القروض التى حصلت عليها الشركة القابضة لكهرباء مصر من البنوك المصرية وعلى رأسها “الأهلى ومصر”، بإجمالى نحو 19 مليار جنيه لصالح تطوير وتوسعة الشبكة القومية .

وكان الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة، أعلن أنه جار العمل حاليا على إنشاء 47 مركز تحكم على خمسة مراحل فى الشبكات تغطى أنحاء الجمهورية خلال الأعوام العشرة المقبلة .

الوسوم