منوعات

بالفيديو .. منح عزيز شاكر درجة دكتوراه الفلسفة في علوم البيئة مع التوصية بتبادل الرسالة مع الجامعات المصرية والاجنبية

نحو رسالته المقدمة بعنوان " إستراتيجية مقترحة لمعايير أكاديمية للتربية البيئية بالجامعات المصرية في ضوء التعليم من أجل التنمية المستدامة"..

ناقش الباحث عزيز شاكر عزيز بسطوروس ، رسالة مقدمة ضمن متطلبات الحصول على درجة دكتوراة الفلسفة في علوم البيئة قسم العلوم التربوية والإعلام البيئى بكلية الدراسات العليا و البحوث البيئية جامعة عين شمس بعنوان: إستراتيجية مقترحة لمعايير أكاديمية للتربية البيئية بالجامعات المصرية في ضوء التعليم من أجل التنمية المستدامة .
و تكون أعضاء لجنة الإشراف و الحكم من نخبة من العلماء الأجلاء ، شملت كلا من
ا.د عبد المسيح سمعان عبد المسيح المشرف الرئيسي ورئيس لجنة الحكم، أستاذ التربية البيئية ووكيل كلية الدراسات العليا والبحوث البيئية لشئون الدراسات العليا والبحوث الأسبق – جامعة عين شمس عميد معهد الإدارة والسكرتارية بكلية رمسيس ، هذا بالإضافة إلى اد. ريهام رفعت محمد (عضو) أستاذ التربية البيئية ،و القائم بعمل عميد كلية الدراسات العليا والبحوث البيئية – و وكيل كلية الدراسات العليا والبحوث البيئية لشئون الدراسات العليا والبحوث جامعة عين شمس ، بالإضافة إلى ا.د أحمد محمد محمد عبد العزيز (مشرفا وعضوا) استاذ التخطيط الاستراتيجي واقتصاديات التعليم كلية التربية – جامعة عين شمس ، بالإضافة إلى ا.م.د حنان أحمد الروبي محمد (عضوا) أستاذ أصول التربية والتخطيط التربوي المساعد بكلية التربية جامعة بني سويف ومدير مركز التعليم المدمج جامعة بني سويف .
و قد تم منح الباحث درجة الدكتوراة مع التوصية بتبادل الرساله مع الجامعات المصرية والاجنبية.
و قد تحددت مشكلة الدراسة الراهنة في قيام الباحث بإجراء استطلاع للأراء من خلال المقابلات الشخصية مع بعض كليات الجامعات المصرية وتطبيق استبيان مبسط لعدد من السادة اعضاء هيئة التدريس الذين يشاركون بشكل مباشر في وضع المقررات و إدارة وحضور مناقشات تكوين محتواها العلمي وسبل تنفيذها سواء عن طريق المحاضرات او المعامل او الأنشطة الجامعية.
كما قام الباحث باستطلاع الإنتاج العلمي من رسائل الماجستير والدكتوراه والأبحاث المنشورة التى تتناول التربية البيئية في التعليم العالي ومدي توافر معايير اكاديمية معلنة لها متوافق عليها تتناول التربية البيئية في التعليم العالي ومدي توافر معايير أكاديمية معلنة لها متوافق عليها بين الجامعات والتنمية المستدامة ولاحظ الباحثون أن معظم هذه الرسائل والدوريات تدور بشكل منفصل حيث قد تتعرض إلي دور الجامعة في خدمة المجتمع بشكل عام أو تدور حول المعايير الأكاديمية للمواد العلمية أو عن التربية البيئية وأهدافها ومخرجاتها المعرفية والوجدانية ولاحظ الباحثون الافتقار لوجود معايير أكاديمية للتربية البيئية بالتعليم العالي في ضوء التعليم من اجل التنمية المستدامة ” في حدود علم الباحث” لذا نشأت الحاجة إلي إجراء هذا البحث.
و ترجع الأهمية النظرية للبحث بأن يقدم تصور مقترح لمجموعة من المعايير والأدوات البحثية التي تفيد باحثون آخرون.
بينما تكون الأهمية التطبيقية للبحث بأن يكون بمثابة :
•مرشد للجامعات المصرية لبيان مدي أهمية وضرورة إدراج التربية البيئية ضمن مقررات كليات الجامعة.
•مساعد لصناع القرار بالجامعات لتبني ريادة اعتماد المعايير الأكاديمية للتربية البيئية.
•مرشد للطلاب وأعضاء هيئة التدريس بكليات الجامعة.
و تتضمنت توصيات البحث ما يلى :
1. تطبيق الاستراتيجية المقترحة للمعايير الاكاديمية للتربية البيئية بالجامعات المصرية في ضوء التعليم من أجل التنمية المستدامة.
2. ضرورة تضمين المعايير الاكاديمية للتربية البيئة بمقررات مرحلة التعليم الجامعي.
3 . ضرورة تدريب السادة أعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية على اليات دمج وتنفيذ المعايير الأكاديمية للتربية البيئية في مقررات العلوم المختلفة.
4 . تبني المدخل التكاملي لتعليم التربية البيئة في كافة مراحل التعليم الجامعي.
5 . تضمين المعايير المقترحة بمعايير الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد وبالخطط الاستراتيجية للجامعات المصرية.
و قدم البحث المقترحات التالية:
1. استخدام أساليب تقويم فعاله لقياس نواتج تعلم التربية البيئية بالمرحلة الجامعية في ضوء معايير ومؤشرات محددة.
2. إجراء دراسة لمعرفة فاعلية برنامج تعليمي قائم على معايير التربية البيئية المقترحة.
3. إجراء دراسة لمعرفة أثر التكامل بين العلوم المختلفة والتربية البيئية في تحقيق نواتج التعلم المستهدفة في المرحلة الجامعية.
رابط الفيديو :