توبطاقة ونقل

د.مصطفى الشربينى يفوز بجائزة “المناصرة المميزة للتكيف المناخي الأفريقي”

فاز الدكتور مصطفي الشربيني ، سفير ميثاق المناخ الاوربي في مصر ورئيس المبادرة العالمية الرائدة “المليون شاب متطوع للتكيف المناخي ( سفراء المناخ )” ، كأفضل خبير وعالم لعام 2022 في إفريقيا، وقد تم منحه جائزة “المناصرة المميزة للتكيف المناخي الأفريقي” التي يمنحها مركز الدراسات البحثية  الأمريكية الافريقية في ذكري تأسيسه العاشر.

وذكر المعهد أن سبب منح الجائزة لعام ٢٠٢٣ للسفير مصطفي الشربيني أنه قدم إسهامات من أبحاث ومبادرات عديدة بازرة في الدعوة على المستوى الإقليمي للتكيف المناخي .

وتعد جائزة “المناصرة المميزة للتكيف المناخي الأفريقي ” أعلى جائزة إفريقية في المناخ تمنح من الجهات العلمية البحثية التي تدعم تطوير العلوم والتنمية وحل النزاعات في إفريقيا، وتهدف إلى تقدير المتميزين من العلماء والخبراء نظير إنجازاتهم المتميزة، ويأتي اختيار اسم “مركز الدراسات البحثية الأميركيةالافريقية” للتميز العلمي” تخليداً لذكرى تأسيس المركز العاشرة.

و قد ارسل البروفيسور د. نامدي نواودو ، مدير مركز الدراسات البحثية الأميركية الافريقية ، خطاب أمس الأحد ١٦ أكتوبر ٢٠٢٢ ، جاء فيه ما يلى :
” الي الدكتور مصطفي الشربيني، سفير ميثاق المناخ الأوروبي فى مصر. يسعدني أن أنقل إليكم ، موافقة مجلس إدارة مركز الدراسات البحثية الأمريكية الافريقي علي اعتماد ترشيحك للفوز بجائزة الدعوة الأفريقية للتكيف مع المناخ  ، وبالتالي نتشرف أن تحل ضيفا خاص في الذكرى السنوية العاشرة لمؤتمر جوائز المركز التي من المتوقع أن تجتذب المهنيين والعلماء وصانعي السياسات من بين أشخاص آخرين من جميع أنحاء إفريقيا إلى قاعة المؤتمرات بالمعهد النيجيري للشئون الدولية – من 15 إلى 16  نوفمبر 2022 . هذا تقديراً لمساهماتك البارزة في التنمية الأفريقية من خلال أبحاثك المخصصة والواسعة في التكيف مع المناخ واستشارتك على المستوى الوطني الإقليمي من بين آخرين ” .

و عقب الشربينى قائلا :” بالنسبة لنا، إنه مرتبة الشرف في الخدمة ويسعدنا أن نكون جزءًا من المركز”.

جدير بالذكر ان ” مركز الدراسات البحثية  الأمريكية الافريقية ” ، يعمل في كبري الدول الأفريقية بنيجيريا وجنوب إفريقيا وفي الولايات المتحدة الأمريكية ويضم اكثر العلماء والباحثين في التنمية و حل النزاعات الافريقية و يقدم ايضا دراسات وابحاث علمية دولية ودمج المنح الافريقية الأمريكية ، كما يقديم العديد من المؤتمرات الدولية العلمية .
و هو مركز أبحاث دولي وغير حكومي متعدد الجنسيات وله فرع في جمهورية جنوب إفريقيا منذ عام 2017 ، و فى نيجيريا منذ عام 2012 ، و يضم ممثلين من الولايات المتحدة الأمريكية وكندا ، المملكة المتحدة ، فنلندا ، ناميبيا ، سيراليون ، وغيرها الكثير.
و كان نطاق بحوث المركز فى السنوات العشر الماضية ،  في “العلم والتكنولوجيا والتنمية الاجتماعية والاقتصادية لأفريقيا”.
كما يعد ، منصة أفريقية رائدة للتواصل والتفاعلات الاجتماعية بين العلماء والمهنيين وصانعي السياسات الأفارقة.
يذكر ، أن زمالة مركز الدراسات البحثية الأميركية الافريقية هو أساسًا للأكاديميين الأفارقة والمهنيين الذين تم تحديدهم بعشرة يجعلون إفريقيا رائدة عالميًا خلال العقد الماضي ، و قد نجح المركز في عقد أكثر من ثلاثة عشر مؤتمرًا دوليًا وتعاون مع العديد من الجامعات في تنظيم العديد من ورش العمل أيضًا.
نقلا عن أ.ش.أ

الوسوم