توبطاقة ونقل

ربط 13 مشروع بالشبكة و إفتتاح محطات بنبان الشمسية منتصف العام الجارى 

د.محمد الخياط رئيس هيئة الطاقة المتجددة فى حواره ل " النخبة المصرية " 

–        جارى تحليل العروض الفنية للشركات المتقدمة لتنفيذ محطة رياح بقدرة 250م.و. بخليج السويس و بتكلفة 267 مليون يورو

 

–        الإنتهاء من توسعة الطريق الصحراوى القاهرة-أسوان امام موقع بنبان بالتعاون مع الهيئة العامة للطرق والكباري أبريل القادم.

–        الموقع الإلكترونى لللهيئة ينشر قائمة الشركات المؤهلة لتركيب انظمة خلايا شمسية

 

–         الحكومة المصرية قدمت منحة لأوغندا لإنشاء محطة توليد كهرباء من الطاقة الشمسية بقدرة 4 م.و .

 

حاوراته _ شيرين سامى

 

قال الدكتور محمد الخياط رئيس هيئة الطاقة المتجددة أن تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية المستدامة ترتبط بمدى توافر مصادر كافية ومنتظمة للطاقة تعتمد على الموارد المتاحة ومن هذا المنطلق كان التحرك متمثلا في العمل على التوسع فى استخدام الطاقة المتجددة وزيادة مساهمتها فى تلبية الطلب المتنامي ورفع معدلات الاستثمار فى مشروعاتها.

و أضاف خلال حواره ل ” النخبة المصرية ” أن مشروعات الطاقة المتجددة تسير في طريقها نحو تحقيق هدف استراتيجية الطاقة المتجددة في ظل الأليات والتشريعات التي تعمل على دعم تشجيع استخدام مصادر الطاقة المتجددة إلي الوصول : نسبة 20%  من اجمالي الكهرباء المنتجة  في عام  2022، ومضاعفة هذه النسبة بحلول عام 2035.

و كشف الخياط أنه جارى تحليل العروض الفنية لشركات القائمة المختصرة المقدمة على انشاء محطة رياح بقدرة اجمالية 250م.و. فى خليج السويس ، بتكلفة اجمالية حوالى 267 مليون يورو تقريباً والممولة من (AFD, KfW& EIB). ،

على جانب أخر أشار رئيس هيئة الطاقة المتجددة إلى أن المشروعات المدرجة تحت برنامج تعريفة التغذية أضافت واجهه استثمارية ذات جاذبية عالية للاستثمار في مصر بصفة عامة الي جانب قدرة الطاقة المتجددة على جذب الاستثمار الاجنبي المباشر وهو ما يحسن الوجهة الاقتصادية لمصر.

و كشف الخياط تم إتاحة الأراضي لعدد 32 شركة بالأراضي المخصصة لصالح الهيئة بمنطقة بنبان للمرحلة الثانية من برنامج تعريفة التغذية حيث بلغ عدد المشروعات المتصلة بالشبكة حوالى 19 مشروع ما بين تشغيل تجارى واختبارات تشغيل ، و 13 مشروع فى التركيبات ينتظر أن تنتهى منتصف هذا العام.

و أضاف أن الهيئة وقعت عقد توسعة الطريق الصحراوي القاهرة-أسوان امام الموقع مع الهيئة العامة للطرق والكباري وينتظر الانتهاء منه فى أبريل القادم.

 

إلى نص الحوار ..

 

 

 

–        فى البداية ما هو حجم استثمارات الهيئة المقرر تحقيقه خلال العام  المالي 2019 ؟

 

ترتبط إمكانات تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية المستدامة بمدى توافر مصادر كافية ومنتظمة للطاقة تعتمد على الموارد المتاحة ومن هذا المنطلق كان التحرك متمثلا في العمل على التوسع فى استخدام الطاقة المتجددة وزيادة مساهمتها فى تلبية الطلب المتنامي ورفع معدلات الاستثمار فى مشروعاتها.

كما تسيير مشروعات الطاقة المتجددة في طريقها نحو تحقيق هدف استراتيجية الطاقة المتجددة في ظل الأليات والتشريعات التي تعمل على دعم تشجيع استخدام مصادر الطاقة المتجددة إلي الوصول : نسبة 20%  من اجمالي الكهرباء المنتجة  في عام  2022، ومضاعفة هذه النسبة بحلول عام 2035.

وفيما يلى المشروعات الجاري تنفيذها حاليا فى مجال طاقة الرياح والطاقة الشمسية :

أولامشروعات جارى تنفيذها في مجال طاقة الرياح :

التعاقد على انشاء محطة رياح بقدرة اجمالية 250م.و. فى خليج السويس، تم طرح مستندات المناقصة الخاصة بالمشروع. وجارى تحليل العروض الفنية لشركات القائمة المختصرة المقدمة بتكلفة اجمالية حوالى 267 مليون يورو تقريباً والممولة من (AFD, KfW& EIB).

ثانيا مشروعات جاري تنفيذها في مجال الطاقة الشمسية :

محطة انتاج كهرباء من نظم الخلايا الفوتوفولطية بقدرة إجمالية 20 م.و. بالغردقة بالتعاون مع اليابان

محطة انتاج كهرباء من نظم الخلايا الفوتوفولطية قدرة 26 ميجاوات بكوم أمبو بالتعاون مع الوكالة الفرنسية للتنمية

دراسة جدوى إنشاء محطة كهرباء خلايا فوتوفلطية قدرة 50 ميجاوات بمدينة كوم أمبو بمحافظة أسوان بالتعاون مع الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي.

إنشاء محطة كهرباء خلايا فوتوفلطية قدرة 50 ميجاوات بالزعفرانة بمحافظة السويس بالتعاون مع الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي.

إنشاء محطة كهرباء خلايا فوتوفلطية قدرة 50 ميجاوات بالزعفرانة.

 

–        يعد مشروع رياح جبل الزيت من اكبر المشروعات المطروحة حاليا .. حدثنا عن تفاصيل المشروع ؟

 

يعد مجمع مزارع رياح جبل الزيت من أكبر مشروعات طاقة الرياح في العالم  حيث يضم 3 مشروعات بإجمالي قدرات مركبة بلغت   580 وبإجمالي استثمارات بلغت  870 مليون دولار وقد تم افتتاح 460ميجاوات. 

 

 

–        و ما هي أهم مشروعات محطات طاقة الرياح التي تخطط الهيئة للانتهاء منها قبل نهاية العام الجاري ؟

 

تشمل توسعة محطة رياح قدرة 200 ميجاوات بالتعاون مع بنك التعمير الألماني KfW وبنك الاستثمار الأوروبي والمفوضية الأوروبية بمنطقة جبل الزيت (جبل الزيت 1) لتصبح القدرة 240 م.و. ، و محطة رياح قدرة 120 م.و بالتعاون مع الحكومة الاسبانية بخليج السويس (جبل الزيت 3).

هذا بالإضافة إلى التعاقد على انشاء محطة رياح بقدرة اجمالية 250م.و. فى خليج السويس، تم طرح مستندات المناقصة الخاصة بالمشروع. وجارى تحليل العروض الفنية لشركات القائمة المختصرة المقدمة بتكلفة اجمالية حوالى 267 مليون يورو تقريباً والممولة من (AFD, KfW& EIB).

 

–        و ماهي مشروعات الطاقة الشمسية المقرر تنفيذها في 2019 ؟ و كم يبلغ حجم استثماراتها ؟

 

جارى استكمال مشروعات مجمع بنبان للطاقة الشمسية بإجمالي قدرات 1465م.و، ، باستثمارات تقدر بحوالي 2 مليار دولار أمريكي يتم تمويلها من خلال جهات تمويل دولية، معظمها من مؤسسة التمويل الدولية (بتمويل قدره 653 مليون دولار) والبنك الأوروبي للإعمار والتنمية ( 500 مليون دولار)، حيث تقود مؤسسة التمويل الدولية تحالفا مكونا من 9 بنوك عالمية وهي البنوك التي تستثمر للمرة الأولي في قطاع الطاقة المتجددة بمصر، حيث يضم التحالف البنكي كل من بنك التنمية الأفريقي، البنك الأسيوي للاستثمار في البنيه التحتية، مصرف البحرين العربي، مؤسسة سي دي سي بالمملكة المتحدة، البنك العربي الأوروبي، البنك الصناعي والتجاري الصيني، بنك التنمية النمساوي.

هذا بخلاف التعاقد على مشروعات 250م.و. بالطاقة الشمسية بالزعفرانة ، بالإضافة إلى التعاقد مع مقاول تنفيذ محطة خلايا شمسية 26 م.و. بمدينة كوم أمبو.

 

–        وماذا عن مشروعات الخلايا الفوتوفولطية المقرر تنفيذها خلال الفترة القادمة ؟ و كم يبلغ حجم استثماراتها ؟

 

جارى تنفيذ محطة انتاج كهرباء من نظم الخلايا الفوتوفولطية بقدرة إجمالية 20 م.و. بالغردقة بالتعاون مع اليابان يالإضافة إلى محطة انتاج كهرباء من نظم الخلايا الفوتوفولطية قدرة 26 ميجاوات بكوم أمبو بالتعاون مع الوكالة الفرنسية للتنمية ، هذا بخلاف دراسة جدوى إنشاء محطة كهرباء خلايا فوتوفلطية قدرة 50 ميجاوات بمدينة كوم أمبو بمحافظة أسوان بالتعاون مع الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي ، بالإضافة إلى دراسة جدوى إنشاء محطة كهرباء خلايا فوتوفلطية قدرة 50 ميجاوات بمدينة الزعفرانة بمحافظة السويس بالتعاون مع الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي ، و أيضا دراسة جدوى إنشاء محطة كهرباء خلايا فوتوفلطية قدرة 50 ميجاوات بمدينة الزعفرانة .

 

–        يعد مشروع محطات بنبان الشمسية من أكثر المشروعات أهمية في الفترة الحالية ؟ حدثنا عن تفاصيل المشروع ؟ و جدول المواعيد المقررة لربط الطاقة المولدة من المحطات بشبكة الكهرباء ؟

 

تم إتاحة الأراضي لعدد 32 شركة بالأراضي المخصصة لصالح الهيئة بمنطقة بنبان للمرحلة الثانية من برنامج تعريفة التغذية وقامت الشركات بالانتهاء من إجراءات الإغلاق المالي المحدد له يوم 27/10/2017 لمشروعات الطاقة الشمسية ، و تقدر إجمالي القدرات التي سيتم تنفيذها تقدر بحوالي 1465 م.و. ، باستثمارات تقدر بحوالي 2 مليار دولار أمريكي يتم تمويلها من خلال جهات تمويل دولية، معظمها من مؤسسة التمويل الدولية (بتمويل قدره 653 مليون دولار) والبنك الأوروبي للإعمار والتنمية ( 500 مليون دولار)، حيث تقود مؤسسة التمويل الدولية تحالفا مكونا من 9 بنوك عالمية وهي البنوك التي تستثمر للمرة الأولي في قطاع الطاقة المتجددة بمصر، حيث يضم التحالف البنكي كل من بنك التنمية الأفريقي، البنك الأسيوي للاستثمار في البنيه التحتية، مصرف البحرين العربي، مؤسسة سي دي سي بالمملكة المتحدة لبنك العربي الأوروبي، البنك الصناعي والتجاري الصيني، بنك التنمية النمساوي.

و بلغ عدد المشروعات المتصلة بالشبكة حوالى 19 مشروع ما بين تشغيل تجارى واختبارات تشغيل ، و 13 مشروع فى التركيبات ينتظر أن تنتهى منتصف هذا العام.

كما وقعت الهيئة عقد توسعة الطريق الصحراوي القاهرة-أسوان امام الموقع مع الهيئة العامة للطرق والكباري وينتظر الانتهاء منه فى أبريل القادم.

و لا يفوتنى هنا أن أؤكد على أن المشروعات المدرجة تحت برنامج تعريفة التغذية أضافت واجهه استثمارية ذات جاذبية عالية للاستثمار في مصر بصفة عامة الي جانب قدرة الطاقة المتجددة على جذب الاستثمار الاجنبي المباشر وهو ما يحسن الوجهة الاقتصادية لمصر.

 

–        بالإضافة الى التعاون في الاستثمار من خلال مشروعات مشتركة .. هل هناك تعاون بين الهيئة و دول العالم في تطوير مجال الطاقة الشمسية في مصر ؟

 

نعم بالطبع ففى اطار المبادرة المصرية لدول حوض النيل قامت الحكومة المصرية بتقديم منحة الى الحكومة الأوغندية ممثلة فى وزارة الطاقة والثروة المعدنية الأوغندية لإنشاء محطة توليد كهرباء من الطاقة الشمسية بقدرة 4 م.و. هذا فضلا عن عدد من البرامج التدريبية والتى تقدمها وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة المصرية الى المتدربين من دول حوض النيل ومن بينهم متدربين من دول أوغندا. 

 

–        كيف تساعد الهيئة المواطن في تركيب محطات شمسية أعلى المنازل أو المصانع ؟ و هل هناك شروط محددة يتم على اساسها اختيار الشركات المنفذة لتركيب هذه المحطات ؟

 

يمكن للمواطن الاطلاع على قائمة الشركات المؤهلة لتركيب انظمة خلايا شمسية من خلال الموقع الالكتروني للهيئة (www.nrea.gov.eg) ، ومن خلالها يمكن اختبار احد هذه الشركات او مخاطبة مجموعة من هذه الشركات وذلك لاجراء معاينة للموقع المراد التركيب به والحصول على عرض فني ومالي ومن ثم اختيار شركة والتعاقد معها .

و تقسم معايير تأهيل الشركات العاملة في مجال الخلايا الشمسية الي مرحلتين كالتالى :

المرحلة الاولي  : معايير للشركات التي لم يسبق تأهيلها من هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة من قبل ، وفيها يتم التأكد من قدرة الشركة على تنفيذ مشروعات طاقة شمسية ،حيث يجب أن تكون الشركة قد نفذت ثلاث مشروعات غير متصلة بالشبكة بقدرة اجمالية 5 كيلووات او مشروع واحد بقدرة اجمالية 5 كيلووات وتقديم بيانات العاملين بالشركة من ذوي الخيرة بالاضافة الي بيان بالمهمات التي سيتم استخدامها وشهادات الاختبار الخاصة بها وفقا للمواصفات القياسية العالمية ، فضلا عن الموقف المالي للشركة خلال ثلاث سنوات مالية سابقة ، والمستندات القانونية للشركة.

المرحلة الثانية : وهي المعايير الخاصة بالشركة السابق تأهيلها من الهيئة وترغب في تجديد شهادة التأهيل ،ومنها تقوم الشركة بتقديم بيان بالمشروعات التي تم تنفيذها خلال فترة الحصول على  شهادة التأهيل ،ويجب الا تقل القدرات المركبة عن 30 كيلووات خلال هذه الفترة ،بالاضافة الي تقديم تحديث للوضع المالي ، والعاملين بالخبرة.

هذا و قامت الهيئة بإصدار اشتراطات التأهيل للشركات العاملة في مجال الخلايا الشمسية للقدرات من 500 كيلووات حتى 20 ميجاوات. ،و تم اصدارها بنهاية يوليو الماضى .

الوسوم