استثمار وصناعةتوب

كربون القابضة تبدأ تنفيذ أكبر مشروع للبتروكيماويات باستثمارات 11 مليار

 

كشف رئيس هيئة قناة السويس الفريق مهاب مميش عن بدء شركة كربون القابضة في تنفيذ مشروعها مجمع التحرير للبتروكيماويات- أكبر مشروع للبتروكيماويات في مصر- بمنطقة العين السخنة التابعة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، باستثمارات تصل إلى نحو 10.9 مليار دولار.

وقال مميش أن مجمع البتروكيماويات العملاق الذي تبلغ طاقته الاستيعابية السنوية نحو 3.5 مليون طن ويمتد على مساحة 5.2 مليون متر مربع، سيكون أكبر منشأة لتكسير النافتا على الطراز العالمي في منطقة الشرق الأوسط. وقال مميش إن الهيئة الاقتصادية سلمت أرض المشروع لشركة كربون القابضة مطلع الشهر الماضي للبدء في توصيل المرافق وتجهيز الإنشاءات الخاصة بالمشروع.

وأضاف مميش أن الرئيس عبد الفتاح السيسي سيراقب عن كثب هذا المشروع خلال مراحل تنفيذه، باعتباره مشروع حيوي يعتمد عليه في كثير من الصناعات في مصر، كما يعد نقلة نوعية في تاريخ المنطقة. ومن المتوقع الانتهاء من المشروع في غضون خمس سنوات، وفقا للبيان الصادر عن الهيئة.

ويوفر المشروع الذي يتوقع أن يسهم في مضاعفة صادرات مصر حوالي 25 ألف فرصة عمل، منها 3000 فرصة عمل مباشرة و23000 وظيفة غير مباشرة. وفي ديسمبر الماضي، أعلنت شركة كربون القابضة أنها جمعت نحو 5.4 مليار دولار من عدد من المؤسسات التمويلية للمساهمة في مشروع مجمع التحرير للبتروكيماويات بالعين السخنة.

الوسوم