توبسياحة

مستثمرون بالسياحة يناشدون محافظ البنك المركزى حل مشاكل بطاقات الائتمان الملغاة

بنوك ترفض تجديد بطاقات الائتمان بسبب تعليمات "الأى اسكور" والتعثر فى سداد القروض

كتب: طاهر يونس
ناشد عدد من مستثمرى السياحة محافظ البنك المركزى المصرى حسن عبدالله بضرورة اصدار تعليماته الى البنوك المصرية بضرورة حل المشكلة التى تؤرق مستثمرى السياحة خلال الفترة الاخيرة بسبب رفض بعض البنوك تجديد بطاقات الائتمان الخاصة بهم وهو ما ما يتسبب لهم فى مشاكل كبيرة أثناء السفر لحضور المعارض والمؤتمرات الدولية الخاصة بالترويج السياحى فى الخارج .
وتسود حالة من الاستياء بين عدد من مستثمرى السياحة بسبب رفض بعض البنوك تجديد بطاقات الائتمان الخاصة بهم وذلك بسبب تعليمات شركة “آي سكور” للاستعلام الائتمانى التى أدرجتهم ضمن القائمة السوداء “بلاك ليست” والتى تضم الغير المنتظمين فى سداد القروض.
وقال مستثمر سياحى رفض ذكر اسمه انه فوجىء عند قيامه بانهاء اجراءات تجديد بطاقة الائتمان الخاصة به فى أحد البنوك العامة بإبلاغ أحد المسئولين بالبنك برفض تجديد بطاقته الائتمانية بسبب إدراجه من قبل شركة “الأى سكور” ضمن العملاء الغير منتظمين فى سداد القروض .
أضاف أنه لا توجد له معاملات مع هذا البنك بالاضافة الى أن لديه وديعة بمبلغ أكبر من قيمة المبلغ المخصص لبطاقة الائتمان الخاصة به…الا ان البنك رفض تجديد بطاقته الائتمانية
وأشار الى أنه للأسف الشديد مازالت بعض البنوك تتعامل مع قطاع السياحة باعتباره استثمار عالى المخاطر ولايجوز منحه أى قروض فى الوقت الحالى حتى يتعافى ويعود كما كان القاطرة الاولى للاقتصاد القومى…لافتا الى ان الظروف التى تعرضت لها السياحة خلال السنوات الاخيرة ظروف قهرية ليس لهم دخل فيها .وان استثماراتهم قائمة ولم يهرب احد للخارج بسبب عدم سداد ماعليه للبنوك لأن الاصول موجودة .
وناشد المستثمرمحافظ البنك المركزى المصرى حسن عبدالله بضرورة اصدار تعليماته الى البنوك المصرية بضرورة حل المشكلة التى تؤرق مستثمرى السياحة خلال الفترة الاخيرة بسبب رفض بعض البنوك تجديد بطاقات الائتمان الخاصة بهم وهو ما ما يتسبب لهم فى مشاكل كبيرة أثناء السفر لحضور المعارض والمؤتمرات الدولية الخاصة بالترويج السياحى فى الخارج .

وأشار مستثمر أخر الى أن أحد البنوك رفض أيضا تجديد بطاقته الائتمانية ..وعندما سأل أحد المسئولين بالبنك عن السبب قال له اسأل فى شركة “أى سكور” للاستعلام الائتمانى.
وأكد أن قطاع السياحة يمر بظروف صعبة في ظل الازمات المتلاحقة التى مرت بها السياحة خلال السنوات الماضية و يحتاج إلى تمويل لإعادة تأهيل الفنادق والأتوبيسات السياحية لاستقبال السائحين خلال الفترة القادمة ..لافتا الى ان هذا يتطلب تيسيرات من البنوك لمساعدة مستثمرى السياحة والعاملين بها حتى يتعافى القطاع مرة اخرى.
كانت البنوك قد اشترطت للاستفادة من مبادرة محافظ البنك المركزى الخاصة بصيانة واحلال الفنادق والمنتجعات السياحية أن يكون طالب القرض ملتزما بسداد ماعليه للبنك حتى ديسمبر 2016..
يذكر أن شركة آي سكور للاستعلام الائتمانى هى بنك ومستودع للمعلومات والبيانات الاحصائية و نمط وتاريخ الافراد والشركات الصغيرة والمتوسطة في سداد إلتزاماتهم الائتمانية المختلفة سواء السابقة او الحالية وتعكس المعلومات الائتمانية كلا من العادات الجيدة والسيئة المتبعة فى السداد…ويتم فتح الملف الائتماني عند قيام الفرد أو الشركة باقتراض أموال أو طلب قرض لأول مرة، وتقوم الجهات التي تمنح الائتمان بإرسال هذه البيانات إلي شركة الاستعلام الائتماني…وتتمثل أهمية الملف الائتماني في أنه عند التقدم بطلب ائتمان يرغب مانح الائتمان في دراسة مدى إمكانية استرداد الأموال التي يقرضك إياها أي انه يحاول تقييم المخاطر التي يتعرض لها بسبب منح الائتمان (مخاطر الائتمان). فكلما أشار ملفك الائتماني إلي التزامك بسداد ديونك في موعدها أصبحت عميلاً مرغوبا في التعامل معه والعكس صحيح..