طاقة ونقل

وزير الكهرباء : 5 مصانع للعدادات مسبوقة الدفع و تنتج حوالى 2 مليون عداد سنويا صناعة محلية

تحويل العدادات التقليدية ل مسبوقة الدفع خلال 5سنوات و عددها 37 مليون

و مصادر .. المعصرة تستهدف بيع من 300 ل 500 ألف عداد مسبق الدفع سنويا بإستثمارات من 13 إلى 15 مليون جنيه

صرح الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء و الطاقة المتجددة ، أن مصر تصنع حاليا عدادات مسبوقة الدفع ، و خطوط الربط الكهربائى و العوازل و الأبراج صناعة محلية بنسبة 100% ، مشيرا إلى أن خطوط الربط المستخدمة فى الريط الكهربائى بين مصر و السعودية صناعة مصرية .

و أضاف ان كافة العدادات مسبوقة الدفع تحمل كلمة “صنع فى مصر” أيضا ، قائلاً “سنعتمد على العدادت مسبوقة الدفع المصنعة بالمصانع المصرية ” ، مشيرا إلى وجود 5 مصانع تعمل حاليا فى تصنيع العدادات مسبوقة الدفع و تنتج نحو من 1.5-2 مليون عداد سنويا، وهو ما يفتح المجال لاستثمارات القطاع الخاص في صناعة العدادات.

و أوضح شاكر أن الوزارة لديها خطة ممنهجة للتوسع فى عدادات الكهرباء مسبوقة، مؤكدا أن القطاع يستهدف تحويل كافة العدادات التقليدية إلى مسبوقة الدفع خلال 5 سنوات والتى يبلغ عددها 37 مليون عداد ، مشيرا الى أن هناك حاليا 9 ملايين 900 ألف عداد مسبوق الدفع على الشبكه القوميه للكهرباء، و نستهدف تركيب 2 مليون عداد سنواياً وتسعى لزيادة الكمية المستهدفة للتوسع فى العدادات مسبوقة الدفع.

و فى هذا الصدد قالت مصادر مطلعة ان وزارة الكهرباء اجتمعت مع عدد من الشركات المصنعة للإتفاق على المواصفات الفنية للعدادات من ضمنها “جلوبالترونكس” و”السويدى إلكتروميتر”و”هواوى” و”زد تى إى”.

كما أكدت شركة المعصرة للصناعات الهندسية (مصنع 45 الحربى) ، على بدء مراجعة المواصفات الخاصة بعداد الكهرباء مسبق الدفع، ليتواكب مع مطالب وزارة الكهرباء بشحنها عن بعد من خلال الموبايل أو الفيزا. 

كما أبرمت وزارة الإنتاج الحربى اتفاقا مع وزارة الكهرباء على توريد 30 ألف عداد مسبق الدفع، من تصنيع شركة المعصرة للصناعات الهندسية (مصنع 45 الحربى) ، و تعد الكمية المتفق عليها من إنتاج الخط الجديد لمصنعها فى منطقة المعصرة بحلوان، و تواكب خطة الدولة لتعميق التصنيع المحلى، ومشاركة الوزارة فى المشروعات القومية ، وتستهدف الشركة بيع 300 إلى 500 ألف عداد كهرباء مسبق الدفع سنويًا ، حيث أنه من المقرر أن تبلغ قيمة العقد الذى سيتم توقيعه عقب انتهاء اختبارات العدادات من 13 إلى 15 مليون جنيه.

الوسوم