توبطاقة ونقل

بالصور ” النخبة” فى موقع انطلاق محطات “بنبان” سد عالى جديد بأسوان

تنتج 200 ميجاوات تعادل 90% من كهرباء السد

رسالة أسوان / شيرين سامى

وزير الكهرباء يفتتح محطات بنبان للطاقة الشمسية بتكلفة 3,4 مليارات يورو

هشام الجمل :” انفينتى ” تستهدف إنتاج 200 ميجاوات نهاية 2018
على وصفى : المجال المحدد للمحول داخل المحطة قدرته 22 ألف فول
محافظ أسوان : المحافظة لها دور رقابى فى المشروع
محمد الحسينى : الإنتهاء من تنفيذ 4 محولات كهرباء بتكلفة 800 مليون جنيه
مجدى الحسينى :الأولوية فى التعيين لأبناء اسوان

————-

شهدت ” العالم اليوم ” لحظة البدء لإنطلاق مشروع ” بنبان ” أكبر مشروع للطاقة الشمسية فى مصر ، على مساحة 11 ألف فدان في الصحراء ، فى جولة بهذا الصرح العظيم برفقة الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء و قيادات محافظة أسوان و الشركات القائمة على المشروع .، الذى يعد سد عال ثان بأسوان حيث يبلغ إنتاج الكهرباء ما يوازى 90 % من طاقة السد العالى أي200 ميجاوات ، بتكلفة استثمارية 3,4 مليارات يورو ، و المقرر ربطه بالشبكة القومية للكهرباء من خلال 4 محولات كهرباء تم الانتهاء منها ، بتكلفة 800 مليون جنيه.
المشروع مقام فى الصحراء الأكثر سطوعا للشمس فى العالم ، حيث تقع قرية بنبان على بعد 35 كيلو شمال أسوان، بمركز دراو، و ما يتم فى هذه البقعة من بنبان هو انشاء أكبر محطة محولات عالمية لتحويل خلايا مراكز تجميع أشعة الشمس وتحويلها من طاقة شمسية إلى طاقة كهربائية ، و هى عبارة عن تفريغ للطاقة الشمسية التى يتم توليدها بقدرة اجمالية 2000 ميجاوات ، ثم تفريغها من خلال الشبكة الموحدة جهد500 كيلو فولت للوحدة الواحدة ، ويوجد4 محطات محولات عملاقة لتخريج محطات الطاقة الشمسية جهد220 كيلو فولت 22/ 22 ، ثم نقلها عبر الشبكة القومية الموحدة لمصر .
” النخبة ” ترصد آراء المستثمرين و المسئولين المختصين و الخبراء ، فى جولة لها بموقع المشروع ب”بنبان ” أول مدينة شمسية بالجمهورية … و لكم التفاصيل…

إشارة البدء

استهل الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء و الطاقة المتجددة جولته امس الثلاثاء ، بتفقد مشروع الطاقة الشمسية بقرية بنبان بمحافظة أسوان، للإفتتاح محطات الطاقة الشمسية الأربع، و اعطاء اشارة البدء للعمل و ربط الطاقة المولدة بالشبكة القومية للكهرباء ، و قال وزير الكهرباء ان المستهدف توليد 2000 ميجا وات بمعدل 50 ميجا وات من كل محطة، وهو ما يعادل 90 % من إنتاج السد العالى للطاقة الكهربائية.
واستمع الوزير إلى شرح من مهندسى المشروع، على مراحل سير العمل، و شرح طريقة عمل المحطات فى توليد الطاقة النظيفة.
و أكد وزير الكهرباء ، أن مشروع توليد الطاقة الشمسية فى قرية بنبان بمحافظة أسوان، يعد واحداً من أكبر مشروعات الطاقة الشمسية على مستوى العالم، من حيث القدرة فى مكان واحد، موضحاً بأن منطقة بنبان واعدة للغاية لأنها تمتلك أكبر نسبة سطوع فى الشرق الأوسط .
وأضاف شاكر، أن الحكومة تسعى إلى زيادة الكهرباء المتولدة من الطاقة الجديدة والمتجددة فى مصر، سواء كانت طاقة شمسية أو الرياح، بالإضافة للطاقة الحرارية من الفحم النظيف أو محطة الطاقة النووية التى لا يخرج عنها أى انبعاثات ضارة.
وقال الوزير، إن المشروع يفتح فرص عمل جديدة للشباب، ويستهدف إنشاء 40 محطة طاقة شمسية توفر كل محطة منهم نحو 250 فرصة عمل دائمة.
دور رقابى
من جانبه قال اللواء أشرف عطيه ، محافظ أسوان ، فى حديثه ل ” النخبة ” ، ” أن تنمية بنبان ستكون بأيادى أهاليها و سيكون العائد لهم أولا ثم لأسوان و لجمهورية مصر بأكملها ” مشيرا الى ان المشروع ينتج طاقة تساوى 90% من كهرباء السد العالي .
و أوضح أن المحافظة لها دور رقابى فى المشروع يتمثل فى الاطمئنان على العلاقة التعاقدية الوظيفية بين العاملين والشركات من حيث التأمين عليهم صحياً، وتوافر كافة شروط قانون العمل لتكون مطبقه عليهم بما يساهم في أن تكون العلاقة لها شكل واضح لضمان حق العامل الذى يتقاضه حاليا ومستقبلا، مشيرا الى أن التقدم للعمل بالمشروع سيكون إما عن طريق المحافظة أو مباشرة عن طريق شركات المستثمرين، وسيكون هناك عضو رقابى من قبل المحافظة والقوى العاملة لحضور الاختبارات وتقييم النتائج لضمان الشفافية الكاملة والتأكيد على عدم وجود أى وساطة فى ذلك وفقا للنهج الذى تنتهجه المحافظة فى كافة الاتجاهات.
و كشف ، أنه طالب المستثمرين القائمين بالمشروع بإقامة مدينة سكنية متكاملة للعاملين بالمشروع ، وعددهم حوالى 5 الاَف عامل ، و أطلق عليها ” المدينة الشمسية ” ، مشيرا الى انه تم تخصيص إتحاد مجمع للشركات المستثمرة لعقد إجتماعات دورية بالمحافظة لمتابعة المشروع .
و أضاف ، انه جارى إنشاء كلية للطاقة بجامعة أسوان وهى على أعلى مستوى علمى وستمدنا بالخبراء الذين يباشرون العمل وينقلون الخبرة إلى العاملين فى المشروع من أبنائنا ، بالإضافة الى إفتتاح مدرسة للطاقة الشمسية ، بقرية بنبان مركز دراو.
و كشف ، انه سيتم فتح 4 فصول بكل مدرسة صناعية لكل مركز من مراكز المحافظة لتدريس الطاقة الشمسية من خلال متخصصين فى هذا المجال .
وأوضح أن الدراسة تضم كافة حرف الطاقة الشمسية من بدايتها وحتى محطات توليد الكهرباء بجميع جوانبها، مشيرا الى انه تم بالفعل وضع شروط الالتحاق بالمدرسة والفصول المتخصصة، لتسهم بشكل مباشر فى تخريج كوادر شبابية من أبناء المحافظة مؤهلة ومدربة لدخول سوق العمل، والعمل فى مجال الطاقة الشمسية فى ظل تنفيذ مشروعات ضخمة وعملاقة على أرض أسوان فى هذا المجال.
و أشار ، إلى اننا نشاهد تكالب الدول العربية على الطاقة التى زاد الطلب عليها فى ظل تناقص مخزون النفط والطاقة المستنفدة والبترول وتزايد الطلب العالمى على الطاقة النظيفة ، و دعا المحافظ مستثمرى مصر والعرب والعالم إلى الاستثمار فى أسوان حيث السواعد السمراء القوية ذات التكلفة الرخيصة.
39 شركة
من جانبه أوضح محمد الحسينى مدير الإستثمار بمحافظة اسوان ، ان المشروع تقوم بتنفيذه 39 شركة أخذت مواقع على مساحة30 كيلو مترا مربعا في39 قطعة أرض ، لكل شركة قطعة ، ويمول المشروع البنك الدولى الأوروبى ، وعدة بنوك وبيوت خبرة عالمية ، مشيرا الى ان المسافة تصل بين كل محطة من المحطات الأربع الى حوالى 1.5 كيلو متر تقام عليها الألواح الشمسية والحقول الشمسية حوالي7 كيلو مترات بتكلفة اجمالية40 مليار جنيه .
و أضاف الحسينى فى تصريحات خاصة ل ” العالم اليوم ” ان شركة إنفينيتى هى أول شركة انتهت من اعمالها بالموقع ، و أوضح الحسينى أنه تم الإنتهاء من تنفيذ 4 محولات كهرباء عملاقة بتكلفة 800 مليون جنيه ، لربط الطاقة المنتجة بالشبكة القومية للكهرباء من خلالهما .
و أشار الحسينى إلى انه تم تخصيص مساحة8834 فدانا بقرار جمهورى لمصلحة هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة التى قامت بطرح مناقصة تم ترسيتها على 39مستثمرا بنظام حق الانتفاع لمدة 25 عاما لإنتاج طاقة متجددة من طاقة الشمس .
20 الف عامل
من جانبه أكد مجدى الحسينى عمدة بنبان ، بأنه طالب القيادات السياسية بالمحافظة ان تكون العمالة والفنيون من بنبان وفارس فاستجاب له المحافظ , و أكد على ان فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسى يرغب فى ذلك ، مشيرا الى أن المستهدف من التشغيل20 ألف فرد من العمالة المؤقتة فى الانشاءات ، وتصل لنحو عام ونصف العام ، و سيتم تثبيت ألف عامل منهم فى فرص عمل ثابتة خلال فترة حق الانتفاع التى تصل إلى25 عاما ، بعد البدء فى التشغيل الفعلى ، وسيتم تثبيت 6 آلاف من أساتذة الجامعة والخبراء والفنيين المدربين حتى نصل إلى العمال ، وسيتم نقل الخبرة وتدريب هؤلاء الأفراد بطريقة التدريب المستمر وستكون الأولوية الأولى فى التعيين لابناء بنبان وفارس ثم ابناء أسوان بالترتيب ، فى حين لا يتم الاستعانة بالعمالة من خارج المحافظة إلا فى الخبرات الفنية والتخصصات النادرة والغير متوفرة بأسوان كالتفتيش على المهمات أو ما شابه ذلك.
و أوضح مجدى انه تم تحويل المدرسة الفنية الصناعية ببنبان إلى قلعة تدريبية متخصصة فى الطاقة الشمسية كأول مدرسة فنية فى مصر لهذا الغرض .
أول مشاريع كونيكون بمصر
و كشف على وصفى مهندس السلامه والصحه المهنيه بشركه كونيكون للطاقه الشمسية ب ” بنبان ” ، أن المشروع يعد الأول فى مصر للشركة ، و بالأخص فى أسوان ، مرجعا ذلك لعدة اسباب منها تميز موقع المشروع حيث انه أكثر مكان سطوعا للشمس فى مصر حسب تقرير وكالة ناسا .
و أوضح وصفى أن شركه ” انفينتى ” و ” أى بى فوجت ” هما الشركات المالكه للمشروع ، و انه تم الإستعانة بشركة كونيكون لتنفيذ المشروع و هى أكبر الشركات العالميه لتنفيذ الطاقه الشمسية فى مصر ، من خلال الاستعانه بمهندسين أجانب مهمتهم تنفيذ المشروع ، وتعليم و تدريب مهندسين مصريين للمساعده فى المشروعات الجديدة ، مشيرا الى ان الشركة قامت بتركيب الخلايا الشمسية بالموقع ، و تدريب العاملين الحاصلين على مؤهلات عليا على تركيبها .
و حول كيفية انتاج الكهرباء ، قال تتم طريق”االبانلز ” وهي خلايا الطاقة الشمسية يتم تحويل الطاقة الشمسية لطاقة كهربائية وهنا نواجه نوعين من الطاقة الكهربائية الطاقة الكهربائية المستمرة والطاقة الكهربائية المترددة فالنوع الأول المستمر يتم تحويله من خلال محول “انفيرتر” من مستمر الى متردد ليتم بعد ذلك مروره على محول لرفع الجهد من 380 إلى 22 ألف فولت وهو ما تقوم به شبكة التقل و من خلالها للشبكة القومية.
و أضاف ان المنضدات الشمسية تتكون من نوعين ثابتة ومتحركة فالمتحركة تعمل عن طريق “سونسيرات” حساسات تتحرك تبعا لارتفاع درجة الحرارة وقوة سطوع الشمسي فعن طريق تلك الحساسات تبدأ المنضدة تتجه في بداية اليوم وتدور معاها نحو الغروب في اخر اليوم .
و حول عوامل حماية العاملين و الزائئرين للموقع يقول ” ان المجال المحدد للمحول الموجود داخل المحطة قدرته 22 ألف فولت وله مجال مغناطيسي ومن عوامل الأمن أن هذا المحول حوله سور إذا حاول أي شخص اختراق هذا السور يختفي أو بمعنى أدق تسحبه القوى المعناطيسية للمحول ”
و لفت وصفى إلى ان عدد المشاريع المقرر تنفيذها بموقع ” بنبان ” يصل الى 39 مشروع ، و يوفر المشروع الواحد ما لا يقل عن 500 فرصه عمل لأصحاب المهن المختلفه .
تكلفة المحطة الواحدة 140 المليون دولار
من جانبه قال هشام الجمل مدير شركة انفينيتي ، إنها الشركة الوحيدة التي
بدأت في تنفيذ المشروعات المتفق عليها مع وزارة الكهرباء ممثلة في هيئة الطاقة المتجددة في متطقة بنبان هي شركة إنفينتي وذلك لإنتاج 50 ميجاوات كمرحلة أولى وتستهدف الشركة إنتاج 200 ميجاوات خلال نهاية 2018.
وعن تكلفة المحطة قال الجمل، إن المحطة تم تقديرها بأكثر من 140 مليون دولار وبطريقة التمويل التي يتم احتسابها وفقا لشروط وزارة الكهرباء بأن يكون تمويل المشروع 85 % أجنبي و15% تمويل محلي لمدة 25 عاما.
وفيما يخص طريقة حصول الشركة أو المحطة على القيمة المالية لبيع الكهرباء بعد الإنتاج أشار مدير شركة إنفينتي بأن الشركة ستحصل على 85% من الفاتورة بقيمة 7.15 قرش للدولار بينما سيتم سداد الـ15% بالجنيه المصري بما يعادلها من سعر الصرف للدولار بتاريخ يوم السداد وذلك طوال فترة المشروع المقدرة ب25 عاما
أما عن العمالة التي تعمل بالمحطة قال الجمل، إن الشريك الألماني أطلق على بنبان ، عاصمة الطاقة الشمسية في العالم، ويعمل حاليا في المحطة عمالة تتراوح ما بين 600 و700 عامل في مرحلة الإنشاء معظمهم من أبناء بنبان ، وفقا لما تم الاتفاق عليه مع المحافظ، وحينما يتم تأهل الـ33 شركة المتفق عليها ستحتاج المحطات ما لا يقل عن 20 ألف عامل يتم استقدامهم من محافظة أسون، وهو ما سيوفر فرص عمل كبيرة لأبناء المحافظة.
و أضاف ان الشركة انتهت من تركيب 63 ميجاوات على مساحة 250 فدان بموقع ” بنبان ” نوفمبر الماضى ، و سيتم اليوم توصيلها بالشبكة القومية للكهرباء .
و أوضح ان الشركة اتجهت للعمل بالمرحلة الثانية بالمشروع بنطام تعريفة التغذية ، بعد انتهاء الإغلاق المالى المحدد فى 25/10 الماضى .
و أضاف انه تم تدشين جمعية لإتحاد للمستثمرين بموقع “بنبان” لعقد إجتماعات دورية بالمحافظة لمتابعة المشروع ، مشيرا الى انه تم اسناد الجمعية لشركة ” حسن علام ” لتنظيم التوريدات الخاصة بالمستثمرين بالمشروع .
و أشار الى ان المشروع يعد الأكبر من نوعه فى مصر ، من حيث إنتاج الكهرباء بما يوازى طاقة السد العالى أي200 ميجاوات ، دون معاناة المجارى المائية والتوربينات والبترول ، وبها تكتفى مصر ذاتيا وتتجه إلى تصدير ما تبقى من كهرباء ، مشيرا إلى انها قيمة مضافة إلى الاقتصاد المصرى وهى من المشاريع الكثيفة العمالة .
و أوضح الجمل انه تم اختيار39 شركة متخصصة فى إنتاج الطاقة – منها10 شركات عالمية وعربية و 29 شركة مصرية – بواسطة هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة من اجمالي200 شركة تقدمت لتنفيذ هذا المشروع الضخم ، ليعد ذلك أكبر نقلة نوعية وحضارية فى مجال التنمية الشاملة والإستثمار على أرض أسوان، وخاصة أنه سيحقق عوائد عديدة سواء للشركات الإستثمارية المشاركة فى المشروع وأيضا للشباب الأسوانى.
و فى ذات السياق ، قال الدكتور محمد الخياط فى تصريحات خاصة ل” النخبة المصرية ” أن الهيئة وقعت عقد توسعة الطريق الصحراوي القاهرة-أسوان امام موقع محطات بنبان للطاقة الشمسية مع الهيئة العامة للطرق والكباري.
أوضح انه تم إتاحة الأراضي لعدد 32 شركة بالأراضي المخصصة لصالح الهيئة بمنطقة بنبان للمرحلة الثانية من برنامج تعريفة التغذية وقامت الشركات بالانتهاء من إجراءات الإغلاق المالي المحدد له يوم 27/10/2017 لمشروعات الطاقة الشمسية ، و تقدر إجمالي القدرات التي سيتم تنفيذها تقدر بحوالي 1465 م.و. ، باستثمارات تقدر بحوالي 2 مليار دولار أمريكي يتم تمويلها من خلال جهات تمويل دولية، معظمها من مؤسسة التمويل الدولية (بتمويل قدره 653 مليون دولار) والبنك الأوروبي للإعمار والتنمية ( 500 مليون دولار)، حيث تقود مؤسسة التمويل الدولية تحالفا مكونا من 9 بنوك عالمية وهي البنوك التي تستثمر للمرة الأولي في قطاع الطاقة المتجددة بمصر، حيث يضم التحالف البنكي كل من بنك التنمية الأفريقي، البنك الأسيوي للاستثمار في البنيه التحتية، مصرف البحرين العربي، مؤسسة سي دي سي بالمملكة المتحدة لبنك العربي الأوروبي، البنك الصناعي والتجاري الصيني، بنك التنمية النمساوي.
و أكد الخياط أن المشروعات المدرجة تحت برنامج تعريفة التغذية أضافت واجهه استثمارية ذات جاذبية عالية للاستثمار في مصر بصفة عامة الي جانب قدرة الطاقة المتجددة على جذب الاستثمار الاجنبي المباشر وهو ما يحسن الوجهة الاقتصادية لمصر .
على جانب أخر ، وقعت المهندسة صباح مشالى رئيس الشركة المصرية لنقل الكهرباء مع شركة السويدى إليكتريك للتجارة والتوزيع عقد لتأمين وتدعيم تفريغ قدرات مجمع الطاقة الشمسية فى بنبان على جهد 500 كيلوفولت ، وذلك بالتوازى مع قرب إستكمال دخول كامل القدرات المحطة الشمسية فى بنبان بأسوان . أوضحت مشالى أن العقد يتضمن إنشاء الخط الكهربائى المزدوج الدائرة رباعى الموصل نجع حمادى الصناعية / بنبان (S3) الشمسية بطول يصل إلى حوالى 195 كيلومتر بهدف تفريغ القدرة المولدة من مجمع الطاقة الشمسية فى بنبان على جهد 500 كيلوفولت. وأضافت أن القيمة الإجمالية للعقد تبلغ حوالى 1,7 مليار جنيه مصرى يتم تمويلها من المصادر الذاتية للشركة المصرية لنقل الكهرباء ، وبمدة تنفيذ تصل إلى حوالى ستة أشهر. كما أضافت مشالى أنه تم توقيع العقد مع شركة السويدى إليكتريك للتجارة والتوزيع وذلك بعد أن تم التوصل إلى أفضل العروض الفنية والمالية من خلال ممارسة تقدم إليها عدد كبير من الشركات المحلية والعالمية المتخصصة. يأتى ذلك في إطار الجهود الضخمة التي يبذلها قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة لتطوير شبكات نقل الكهرباء على مستوى الجمهورية بمختلف محافظات مصر المختلفة وذلك ضمن خطة رفع جودة التغذية الكهربائية المقدمة على مستوى الجمهورية .
– و كا لنا رصد سابق من موقع الحدث و انفراد بافتتاح محطة بنبان للطاقة الشمسية و تم رصدها بكتاب:
” مصر.. مسيرة الإنجازات”
الكهرباء تتصدر المشهد بنقله غير مسبوقة من إنقطاعات متكررة إلى تصدير الفائض
حيث تم إنشاء مركز تحكم لإدارة منظومة توليد الكهرباء من محطات بنبان الشمسية ، و بلغ إجمالى القدرات الكهربائية المضافة إلى الشبكة الكهربائية يعادل 12 ضعف قدرة السد العالى.
و كان لنا رصد أخر فى فوز مشروع بنبان تحت عنوان :” بنبان للطاقة الشمسية” يفوز بجائزة التميز الحكومي العربية كأفضل مشروع تطوير بنية تحتية.
حيث اختارت جائزة التميز الحكومي العربية في دورتها الأولى مشروع بنبان للطاقة الشمسية ، كأفضل مشروع تطوير بنية تحتية .
و أعلن الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء و الطاقة المتجددة ، انه جارى حاليا العمل على زيادة إنتاج الكهرباء من المشروع بنحو 500 ميجا وات، تشمل مشروعات تحت الإنشاء، من المتوقع الانتهاء منها قريبا.
و يضم مشروع بنبان للطاقة الشمسية 4 محطات رئيسية لنقل الكهرباء، كما يضم المشروع 40 محطة شمسية فرعية ويستهدف المشروع إنتاج 2000 ميجاوات من الطاقة الكهربائية، وهو ما يعادل تقريبًا الطاقة المنتجة من السد العالي، لتدعم الشبكة القومية الموحدة للكهرباء, تبلغ حجم الألواح الشمسية المستخدمة في المحطة نحو 200 ألف لوحة شمسية تنتج 50 ميجا وات من الطاقة النظيفة، التي تتمكن من إنارة 70 ألف منزل.
كما تم الانتهاء من ربط مشروع بنبان للطاقة الشمسية مع الشبكة القومية للكهرباء خلال عام 2019 .
و قد رصدت ” النخبة ”
توزيع شهادات أمان على العمالة غير المنتظمة بمشروع الطاقة الشمسية بأسوان.
و قى ذات السياق /رصدت النخبة :
توزيع شهادات أمان على العمالة غير المنتظمة بمشروع الطاقة الشمسية بأسوان:
حيث قام الوزير محمد سعفان -وزير القوى العاملة صباح اليوم الإثنين شهادات أمان على العمالة غير المنتظمة بمشروع الطاقة الشمسية بمنطقة بنبان بأسوان، بحضور محافظ أسوان في الإحتفالية التي إستضافتها شركة “جاما للإنشاءات”، وقد شارك في الفعالية قيادات وزارة القوى العاملة، ولفيف من القيادات العمالية والشعبية والتنفيذية بالمحافظة، ويأتي ذلك في إطار تفعيل مبادرة الرئيس السيسي لتوفير الاستقرار والحماية الصحية والاجتماعية للفئات التي لا يتوافر لديها تـأمينات اجتماعية في كافة المحافظات.
هذا وقد بدأت الإحتفالية التي إقيمت بموقع مشروع “سكاتك سولار” بكلمة المهندس أيمن محرم، عضو مجلس الإدارة والمدير التنفيذي لقطاع المشروعات بشركة جاما ثم كلمة الأستاذ هلال الدندراوي رئيس الاتحاد المحلي للنقابات العمالية بأسوان، لتأتي بعدها كلمة الأستاذ محمد عبد الوهاب، مدير عام مديرية القوى العاملة بأسوان، ثم كلمة ، محافظ أسوان، وفي الختام كلمة معالي السيد محمد سعفان وزير القوى العاملة، ليتم بعدها تسليم شهادات أمان للعمالة غير المنتظمة، وإلتقاط صورة تذكارية مع العاملين، وفي ختام الزيارة تفقد السيد الوزير والوفد المرافق له القافلة الطبية التي تقدم خدمات الكشف الطبي المجاني على العمالة المتواجدة بمشروعات الطاقة الشمسية ببنبان.
وفي هذا الإطار أعرب المهندس صلاح غبريال، العضو المنتدب لشركة جاما للإنشاءات، عن سعادته بتوجه واهتمام الدولة بقطاع العمالة الحرة التي تمثل نسبة كبيرة من العاملين في سوق العمل، وقال “نقوم في شركة جاما بتفعيل هذا التوجه فنحن نؤمن بالدور الحيوي الذي تقدمه هذة الفئة في عملية البناء والتشييد بالدولة، فكل ما حققته شركتنا من إنجازات وما نضعه نصب أعيننا من أهداف وطموحات محلية وإقليمية لايمكن أن يتحقق دون سواعد موظفينا وعمالنا لذا فلقد إتخذنا على أنفسنا عهدًا، فبينما نمضي في تطوير أعمالنا، سنحافظ دائماً على التزامنا تجاه المجتمع وأفراده.”
ومن جانبه توجه المهندس أيمن محرم، عضو مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي بقطاع المشروعات بالشكر للوزير محمد سعفان، وزير القوى العاملة، محافظ أسوان، مرحبًا بهما لتشريفهما مشروع الطاقة الشمسية ببنبان بالزيارة لتوزيع شهادات أمان وقال “إن قطاع المقاولات يعد من أكثر القطاعات التي تعتمد على العمالة غير المنتظمة، والتي تلعب دوراً محورياً في عملية البناء والتشييد والاهتمام بهم سيؤدي بالتاكيد إلى مردود إيجابي على الانتاجية ويحقق دعم للاقتصاد القومي، لذا لا نكتفي في شركة جاما بالدور الذي تحدده لنا القوانين نحو عمالنا ولكننا نعمل على توفير ظروف عمل ملائمة من أجل الحفاظ على صحة وحياة العامل، وكذلك نوفر للعاملين وثائق تأمينية خاصة تغطي إصابات العمل وحالات العجز الكلي والجزئي، كما أننا نطبق أرقى وأحدث معايير الامن والسلامة العالمية، وقد حصلت الشركة على أرقى الشهادات والإعتمادات الدولية في هذا المجال، ولا يمكن أن ننسى أبدًا إيماننا بقدرات وطاقات ذوي الإحتياجات الخاصة وإهتمامنا بإتاحة التدريب والتطوير المهني، للقيام بأعمال تتناسب وتلك القدرات والطاقات ليكونوا شركاء فيما نحققه من إنجازات.”




الوسوم