طاقة ونقل

ممثل السفارة الألمانية بالقاهرة : مصر تشرع فى استغلال الطاقة النووية على النطاق الصناعى لتحقيق الاكتفاء الذاتى

خلال كلمته مؤتمر " الذرة من أجل السلام "

قال بيتر هوفمان مستشار رئيس القسم الاقتصادى بالسفارة الألمانية بالقاهرة ،أن مصر تشرع الآن فى استغلال الطاقة النووية على النطاق الصناعى فى إطار جهودها من أجل تحقيق الاكتفاء الذاتى ولمواجهة الطلب المتزايد على الطاقة.

وأضاف هوفمان فى كلمته التى القاها أمام مؤتمر الذرة من أجل السلام ” الذى عقد صباح اليوم الإثنين ، أن مصر بدأت نشاطها فى البحوث النووية منذ حوالى 60 عاما على نطاق محدود ، لافتا الى ان مصر لديها الآن معرفة كبيرة بجوانب متعددة فى مجال التكنولوجيا النووية .

وحول جهود مصر للنهوض بقطاع الطاقة ، أشار هوفمان إلى أن مصر ليست فى سبيلها فقط لأن تكون مركزا لتصدير الغاز الطبيعى المسال عبر منطقة البحر المتوسط بل هى فى طريقها أيضا لأن تكون مركزا للربط الكهربائى عبر الشبكة الكهربائية القبرصية والأوروبية .

وأوضح ممثل السفارة الألمانية فى كلمته أمام المؤتمر أن ما تحققه مصر من تقدم فى المعرفة المتعلقة بالتكنولوجيا النووية يترافق مع مسؤولية كبيرة ملقاة على عاتقها وتتمثل تلك المسؤلية فى حماية هذه المعرفة من أجل عدم وقوعها فى أيادى خاطئة .

وقال هوفمان إن قضية عدم الانتشار النووى وكذلك المعارف المتعلقة بالتكنولوجيا النووية هى دائما موضع قلق ، ” ففى ألمانيا توجد هناك الحركة المناهضة لاستخدام الطاقة النووية ، ودافعها إلى ذلك لم يكن يتمثل فقط فى اعتبارات السلامة والأمان ، ولكن هذه الحركة مدفوعة أيضا بمخاوف من عدم الاستخدام السلمى لهذه التكنولوجيا النووية ” .

وأضاف أن قرار ألمانيا الاستغناء عن الطاقة النووية فى توليد الكهرباء يرتكز على مطلب شعبى واسع النطاق ، على الرغم من عدم إجراء استفتاء رسمى حول هذا الأمر ، الإ أن ألمانيا ستستمر فى تطبيق التكنولوجيا النووية للأغراض الطبية والهندسية المتعددة .

واستطرد هوفمان قائلا ” إنه لم يتبين بعد ما إذا كان هذا القرار صائبا أم لا ” ، مشيرا إلى أن هذا يمكن أن يتضح مستقبلا .

الوسوم