طاقة ونقل

رئيس هيئة الطاقة المتجددة : 3 مليار جنيه مشروعات إستثمارية جارى تنفيذها .. و إبرام تعاقدات بأسعار تنافسية

قال الدكتور محمد الخياط، رئيس هيئة الطاقة المتجددة، جهود الهيئة خلال الفترات الماضية، في تنفيذ المشروعات وتحقيق إستراتيجية الدولة، وتحول آلية العمل في مصر، ودخول شركات قطاع الخاص، وتنفيذ 32 مشروعا بالطاقة الشمسة.

و اعلن الخياط، أن المشروعات الإستثمارية بالهيئة تقدر بنحو 3 مليار جنيه حاليا ، مشيرا إلى دعم وزارة الكهرباء، وقدرة الطاقة المتجددة في جذب العديد من الاستثمارات، مؤكدا على أهمية تضافر المؤسسات وتكافتها لتقديم العديد من المشروعات وإنجاحها.

وأوضح الخياط، أنه تم مؤخرا إبرام عدة تعاقدات جديدة بالوزارة انتهت إلى الحصول على أسعار تنافسية كبيرة، في تكلفة الكهرباء، والأقل من المستخدم.

وأكد رئيس هيئة الطاقة الجديدة و المتجددة – خلال كلمته بمؤتمر الأهرام للطاقة فى نسخته الرابعه ، – على أن المستقبل يتطلب الكثير والكثير، والتعامل مع معطيات عديدة منها الهيدروجن الأخضر ، للمساهمة في تقديم الحلول لتوفير الطاقة، مشيرا إلى أن هناك رؤية نسير عليها لتحقيقها خلال الفترات المقبلة.

و أشار الخياط إلى موقف التسويات الودية التي أبرمتها الهيئة، والتي شملت شركات تعريفة التغذية بموقع بنبان، والخاصة بأعمال البنية التحتية، وكذلك فك التشابكات المالية بين كل من الهيئة ووزارة المالية، وذلك في إطار سعي الهيئة في هذا الإتجاه.

و أكد على تطور الأداء الحالي للهيئة على المستويين الفني والمالي، والإجراءات المتخذة بخصوص مشروعاتها الحالية ومنها محطة الكريمات الشمسية الحرارية، فضلاً عن المجهودات المبذولة لرفع كفاءة تشغيل وصيانة كل من مجمع رياح الزعفرانة ومجمع رياح جبل الزيت.

وفي ضوء السياسات والدعم الذي توليه الدولة – ممثلة في وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة – لزيادة مشاركة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة، أعلن الخياط عن المشروعات الجاري تنفيذها سواء كانت مشروعات حكومية مملوكة للهيئة أو مشروعات قطاع خاص، حيث يجري حاليا تنفيذ مشروعات رياح بقدرة 500 ميجاوات بمنطقة خليج السويس (250 ميجاوات مملوكة للهيئة، 250 ميجاوات مملوكة لشركة لاكيلا الإنجليزية)، بالإضافة إلي مشروع لتوليد الكهرباء من الخلايا الشمسية بقدرة 70 ميجاوات مملوكة للهيئة (50 ميجاوات بمنطقة الزعفرانة، 20 ميجاوات بمنطقة الغردقة)، وذلك بالتعاون مع الحكومات الألمانية واليابانية.

الوسوم