طاقة ونقل

العربى للشباب و البيئة يعقد ندوة “الوسائل المبتكرة للحفاظ على التنوع البيولوجي: خارطة الطريق ٢٠٢٤ – ٢٠٣٠”

تحت رعاية الاتحاد العربي للشباب والبيئة، أقيمت الندوة الأولى ضمن سلسلة اللقاءات الافتراضية ، تحت عنوان “الوسائل المبتكرة للحفاظ على التنوع البيولوجي: خارطة الطريق ٢٠٢٤ – ٢٠٣٠”.

شهدت الندوة مشاركة واسعة من الخبراء والمتخصصين في مجالات الذكاء الاصطناعي وعلم البيولوجيا الجزيئية، الذين قدموا رؤى قيّمة حول أهمية استخدام التكنولوجيا الحديثة في حماية التنوع البيولوجي.

افتتح الندوة د. ممدوح رشوان، الأمين العام للاتحاد العربي للشباب والبيئة، ود. إيهاب عبد العزيز، مدير برنامج المياه والإصحاح البيئي بمنظمة اليونيسيف، بكلمات تحفيزية أكدت على أهمية التعاون الإقليمي والدولي لتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

يأتى ذلك بمضور نخبة من العلماء المتميزين و هم كلا من :
أ.د. أسامة عبد الرؤوف عبد الرحمن، عميد كلية الذكاء الاصطناعي بجامعة المنوفية
أ.د. صبحي السيد حسب النبي، أستاذ الوراثة والبيولوجيا الجزيئية بكلية العلوم – جامعة المنوفية
أ.د. خالد محمد جبة، أستاذ البيولوجيا الجزيئية بكلية العلوم – جامعة المنوفية وعضو الجمعية الأمريكية للمصايد والاتحاد البيولوجي البحري بالمملكة المتحدة
م. حازم الكواكبي، مهندس تكنولوجيا الإلكترونيات ومؤسس الفريق المصري لحماية وإنقاذ الكائنات البحرية وعضو الفريق الاستشاري الشبابي لليونسكو في مجال تغير المناخ على مستوى الوطن العربي

كانت الآراء والمناقشات التي طرحت خلال الندوة ثرية ومثمرة، وأعرب المشاركون عن إعجابهم بمستوى التنظيم وحداثة الموضوع التذي تم طرحه للنقاش .

و اعلن الاتحاد العربي للشباب والبيئة عن الندوة الثانية ضمن هذه السلسلة، والتي ستعقد يوم 29 مايو والتي ستتناول “دور الذكاء الاصطناعي في مكافحة التصحر والتكيف مع الجفاف” وذلك في اطار اعلان الامم المتحدة ان يوم البيئة العالمي الذي تستضيفة المملكة العربية السعودية ويشارك به الاتحاد سيدور حول وسائل مكافحة التصحر والتكيف مع الجفاف .