توبطاقة ونقل

وزير الكهرباء يكشف ل ” النخبة ” أسباب فرض ١٧٪ فوائد تقسيط الفواتير المتأخرة و المقرر تطبيقها مايو المقبل

كتبت_ شيرين سامى

كشف الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء و الطاقة المتجددة عن أسباب فرض فائدة بنسبة ١٧٪ و ربع على تقسيط الفواتير المتأخرة و المقرر تطبيقها بداية من شهر مايو المقبل .

و أكد فى تصريحات خاصة ل ” النخبة المصرية ” أن الوزارة لجأت لتطبيق آليات جديدة لرفع نسب التحصيل واسترداد مديونيات المشتركين للحفاظ على حق الدولة .

و أضاف أنه سيتم جدولة المتأخرات و تقسيمها على الفواتير الصادرة تباعا ، مشيرا إلى أن المشترك الذى تتراكم عليه المديونية لأكثر من 3 أشهر يتم إنذاره مرتين بضرورة السداد ، و فى حالة الاستجابة يتم تحصيل قيمة المديونية الموجودة بفواتير الاستهلاك بدون فوائد إذا سدد المشترك المديونية مرة واحدة “كاش”، لافتا إلى أنه فى حالة تقدم المشترك بطلب تقسيط المديونية يتم تطبيق فوائد على إجمالى القيمة بنسبة ١٧٪ و ربع .

و اوضح وزير الكهرباء أنه فى حالة عدم الإستجابة للإنذرات المقدمة من شركة التوزيع التابع لها المشترك و عدم التقدم بطلب لتقسيط المتأخرات أيضا ، يتم تطبيق اللائحة عليه وفصل التيار ثم رفع العداد، مؤكدا أنه عندما يتم رفع العداد لا يتم تركيب عداد تقليدى مرة أخرى ويتم استبداله بعداد مسبوق الدفع عند تقدم المشترك بطلب تصالح وسداد مديونيته للشركة ، و ذلك حتى يتمكن قطاع الكهرباء من الوفاء بالتزاماته المالية وتقديم خدمة جيدة للمواطنين من خلال تحصيل الفواتير .

و كشفت وزارة الكهرباء عن طريقة دفع فواتير الكهرباء المتأخرة في شركة الكهرباء دفعة واحدة حتي لا يتعرض المواطن لقطع الكهرباء ورفع عداد الكهرباء وتركيب عداد مسبق الدفع إلكتروني جديد و هى كالتالى :

1- أولا يتم ابلاغ شركة الكهرباء أو ادارة هندسة الكهرباء التابع لها مع ضرورة تصوير قراءة عداد الكهرباء الحالية ، وتقديم آخر فاتورة كهرباء تم سدادها.

2- ستقوم الشركة بارسال كشاف الكهرباء ومختص للتأكد من سلامة العداد قبل إصدار فاتورة الكهرباء.

3- تعمل هندسة الكهرباء على تشريح الاستهلاك وحسابه لمعرفة ما سيتم سداده هل المبلغ بالكامل دفعة واحدة أو من خلال اقساط شهرية في حالة رغبة المواطن في التقسيط.

4- يحق لرئيس الهندسة اتخاذ قرار بتقسيط قيمة الاستهلاك على مدار أشهر تيسيرا على المواطنين خاصة في حالة المبالغ المالية الكبيرة المسحقة .

5- يذكر أنه في حالة مرور أكثر من 3 أشهر على استهلاك الكهرباء وعدم دفع الفاتورة ، يحق لمسؤولي الكهرباء رفع العداد وفصل التيار عن صاحب العقار ويتم لاحقا تركيب عداد مسبوق الدفع .

* و اعلنت وزارة الكهرباء عن كيفية طلب تقسيط فاتورة الكهرباء من خلال إتخاذ الخطوات التالية :

١_ يتوجه المواطن الذي لا يستطيع تسديد فاتورة الكهرباء دفعة واحدة، إلى شركة الكهرباء التابع لها، ويقدم طلبًا بذلك لإدارة الحسابات.

٢_ تقوم الشركة بدورها في تقسيط الفاتورة الخاصة به على عدة شهور.

٣_ المستحقون للتقسيط هم الذين يزيد معدل استهلاكهم الشهري عن 30% من المعدل النمطي للاستهلاك، بحد أقصى.

٤_ تصل مدة التقسيط إلى 36 شهر ، وفقا لكمية الاستهلاك، حيث تتم إضافة 100 كيلو وات من الرصيد المتراكم للاستهلاك الشهري .

٥_ في حالة عدم سداد الأقساط، فإنه يتم إخطار المشترك بقطع التيار عن المكان في خلال 48 ساعة، وفي حالة عدم الاستجابة يتم رفع العداد وقطع التيار عن المكان ومنح المشترك فرصة أخيرة لمدة شهرين لسداد المديونية، وفي حالة عدم الاستجابة، يتم فسخ التعاقد، ولا يتم إعادة التيار بتعاقد جديد و تركيب عداد مسبوق الدفع .

الوسوم