منوعات

العربي لحماية الحياة البرية والبحرية يشارك فى المعرض الدولى لصناعة الزجاج

قال الدكتور جمال جمعه ، الأمين العام للاتحاد العربي لحماية الحياة البرية والبحرية ، أن الزجاج يلعب دورًا مهمًا في حماية التنوع البيولوجي والحيوانات. حيث يمكن استخدامه لبناء الخزانات والحدائق الحيوانية للحفاظ على الحيوانات في بيئتها الطبيعية. كما يمكن أيضًا استخدامه لإنشاء ملاجئ للحيوانات البرية لتوفير مأوى آمن لها.
جاء ذلك خلال مشاركته فى ، المعرض الدولى لصناعة الزجاج ، الذى أقيم خلال الفترة من 7-10 ديسمبر 2023 ،تحت شعار من الرمال الى الايادي (from sand to hand) حيث يمثل هذا الشعار أهمية الثروات الطبيعية واستخدامها المستدام في الصناعة ولفائدة الانسان.
تأتي هذه المشاركة ضمن جهود الاتحاد للتوعية بالثروات الطبيعية واهميتها وفي هذا الاطار، تسلط الضوء على أهمية الرمال والاستفاده منها وعلى وجه الخصوص الزجاج.

و اضاف د.جمال جمعه فى كلمته، أن ، النفايات الزجاجية قد تؤثر بشكل سلبي على البيئة بعدة طرق، منها:
1- التأثير على الحيوانات والطيور: يمكن للحيوانات والطيور أن تصاب بجروح جراء الكسر الزجاجي. كما يستطيع بعض الحيوانات ابتلاع الزجاج والإصابة بأمراض مختلفة.
2- التأثير على المحيطات والأنهار: تستطيع النفايات الزجاجية الوصول إلى المحيطات والأنهار والشواطئ وتتحول إلى نفايات دائمة وتؤثر على الحياة البحرية.
3- التأثير على الزراعة: يمكن للزجاج المكسور أن يمثل خطرًا للمزارعين والحيوانات التي تتناول العشب الذي يتضمن بقايا زجاجية.
و أوضح أنه ، يمكن أن يساعد الزجاج أيضًا في حماية الحيوانات من الصيد الجائر والصيد غير المشروع.د، مشيرا إلى أنه، يمكن استخدامه لإنشاء شبكات أو أسوار لمنع الصيادين من الوصول إلى الحيوانات. كما يمكن أيضًا استخدامه لإنشاء كاميرات للمراقبة لرصد الحيوانات وحمايتها.

و فى كلمتها قالت ،الدكتورة منار جمال الدين ، رئيس لجنة التوعية البيئية بالاتحاد العربي لحماية الحياة البرية والبحرية ،أن الزجاج يستخدم في صناعة الألواح الشمسية لاستخدامها في توليد الطاقة الشمسية والطاقة الكهروضوئية ، وتوربينات الرياح مما يجعله خيارًا مستدامًا واقتصاديًا.
و حول الزجاج والإستدامة البيئية ، قالت إن مُساهماته تتحقق فى حماية البيئة وتحقيق التوازن بين الإحتياجات الحالية والمستقبلية ، حيث يوفر الزجاج حاجزًا فعالًا ضد الرياح والأمطار، ويحمينا من الظروف الجوية المختلفة المتقلبة، كما يُمنح الزجاج الشفافية والمظهر الجمالى للمباني والأثاث، مما يسهم في جعل البيئة أكثر إشراقًا وجاذبية.
و أضافت ‘ أن الزجاج يستخدم في الألياف الضوئية لتحسين تكنولوجيا الاتصالات ، كما يتميز الزجاج بتعدد استخداماته، بداية من النظارة الشمسية والسيارات والهواتف الذكية والديكورات المنزلية ، وغيرها.
و اوضحت أن ، إعادة تدوير الزجاج هي عملية جمع المواد التي كانت ستُصبح قُمامة ويتخلّص الأشخاص منها ثمّ معالجتها، وتحويلها إلى منتجات جديدة يُستفاد منها، لتعود بالفائدة على البيئة والمجتمع بشكل عام ، ويُصهر الزجاج ويُصنّع بطرق مختلفة وأشكال متعدّدة بدءاً من الأكواب الزجاجية المُستخدمة في المطابخ وصولاً إلى الألياف الزجاجية في الأسلاك، حيث يُقسّم لأجزاء صغيرة تُسمّى كسارة الزجاج، ثمّ تُطحن وتُفرز وتُنظّف، ليتمّ صهرها ووضعها في قوالب لتشكيلها، وقد أصبح هذا التّوجه عالمي حيث يتواجد في كل البلاد صناديق مخصّصة لتجميع الزجاج وإعادة تدويره، وتُوضع بجانب محلات السوبر ماركت ومواقف السيارات والأماكن العامة.

شارك فى الجلسات من الاتحاد وفد يتضمن كلا من :
– .د. داليا حسين فهمي – رئيس لجنة المؤتمرات والندوات بالاتحاد، وكيل كلية التربية النوعية بجامعة عين شمس
– د. منار جمال الدين حافظ – رئيس لجنة التوعية البيئية بالاتحاد
– الاعلامي الاستاذ/ ابراهيم عوف – مقرر لجنة التوعية البيئية بالاتحاد والصحفي بجريدة الجمهورية
– أ. احمد جمال سيد يونس – عضو لجنة التوعية البيئية بالاتحاد، محامٍ
م. خلود جمال جمعة – منسق بالمعرض-

و يناقش المعرض عدة محاور اهمها :
•تحديات إنتاج زجاج عالي الجودة
•فوائد إعادة تدوير الزجاج
•دور التكنولوجيا في تطوير صناعة الزجاج
•فوائد استخدام الزجاج في البناء
•تحديات وفرص الاستثمار في •الشركات الصغيرة والمتوسطة العاملة في قطاع الزجاج.