منوعات

” النخبة ” تهنىء نجلة د. عبد المسيح سمعان لتفوقها فى فنون جميلة “عمارة” بمشروع تخرج عن “مركز التنوع والشمول للأشخاص ذوي الإعاقة”

يهنىء مجلس إدارة موقع مجلة النخبة ، و الكاتبة الصحفية شيرين سامى رئيس التحرير التنفيذى المهندسة مارتينا عبد المسيح سمعان نجلة الاستاذ الدكتور عبد المسيح سمعان استاذ الدراسات البيئية جامعة عين شمس ، بمناسبة تفوقها و حصولها على بكالوريوس فنون جميلة قسم عمارة ، حيث تقدمت بمشروع تخرج عن “مركز التنوع والشمول للأشخاص ذوي الإعاقة” .

و تتضمن تفاصيل المشروع ما يلى :

Diversity and inclusion hub for disabled people:

المكان المقترح للمشروع :
التجمع الاول-القاهرة , مساحة المشروع :10,000 م2.
الإعاقة هي حالة جسدية أو عقلية تحد من الشخص الحركات أو الحواس أوممارسة انشطة معينة الأنشطة. تكمن مشكلة الأشخاص ذوي الإعاقة في التنقل من مكان إلى آخر وقلة مهاراتهم مع البيئة المحيطة حيث يعتمدون في أغلب الأحيان على الأفراد في التنقل أو الأجهزة المساعدة، لذلك يجب أن تكون هناك مرافق تساعدهم على التحسن العقلي والجسدي والشعور بالاستقلالية والإنتاجية. وتضمن للأشخاص من جميع القدرات الوصول إلى نفس المرافق والمباني والخدمات. وهذا يعزز تكافؤ الفرص للجميع ويضمن عدم استبعاد أي شخص بسبب التصميم المعماري الذي يتعذر الوصول إليه.
 الفئة المستهدفة :
ذوي الاعاقة الحركية – الاعاقة الحسية ( السمع او البصر) – الضعف الادراكي
الغرض :
يهدف المشروع إلى إنشاء مركز مخصص بالكامل للأشخاص ذوي الإعاقة حيث يهتم بشكل أساسي بتهيئة البيئة المناسبة التي تمكن الأفراد من العيش في بيئة مريحة وتعزيز نوعية حياتهم ورفاهيتهم من خلال التفاعل داخل النسيج المعماري و سهولة الحركة في ممارسة أنشطة مختلفة بأقل قدر من المساعدة أو بدون مساعدة على الإطلاق و مراعاة الاحتياجات العقلية والسلوكية والحركية والسمعية والبصرية والنفسية
الهدف :
تصميم مبني يحقق 3 جوانب الاستدامة ( البيئية – الاجتماعية – الاقتصادية ) من خلال التوجيه الجيد , الافنية , الاضاءة الطبيعية ,استخدام مواد طبيعية غير مضرة للبيئة , تقليل استخدام الطاقة مما يقلل انبعاثات ثاني اكسيد الكربون ,تصميم مساحات خارجية للتواصل الاجتماعي و ممارسة الانشطة المختلفة , توفير فرص عمل و اماكن لبيع المنتجات.
المشروع يتكون من :
مركز تعليمي يتكون من 12 فصل و مكتبة و صالة متعددة الاغراض و مسرح مكشوف و غرف لممارسة الانشطة الفنية كالرسم و الموسيقي  – مركز رياضي يتكون من صالة رياضية و ملعب و غرف للعلاج الطبيعي و حمام سباحة – مركز للتسوق و بيع المنتجات – سكن يتكون من 20 غرفة – انشطة خارجية – مساحات مفتوحة للتواصل الاجتماعي – مناطق تجمع و ورش للعمل – منطقة سجل مدني و الادارة
امكانية الوصول :
المشروع يتكون من محور رئيسي يمكن الوصول لكل اجزاء المشروع منه مما يسهل الحركة , الاعتماد علي المنحدرات في التنقل , مساحات الممرات الداخلية و الغرف تسمح بحركة الكرسي المتحرك , تحفيز الحواس الشم :استخدام نبات ذات رائحة مختلفة عند مدخل كل مركز , السمع: استخدام المؤثرات السمعية مثل المياه , اللمس : اسخدام حوائط و بلاطات ذات ملمس بارز
البصر : الشفافية و الاماكن المطللة و شدة الاضاءة و الالوان , تحفيز الصحة العقلية و النفسية من خلال مساحات مفتوحة و التفاعل الاجتماعي
توفير الراحة النفسية :
البساطة والوضوح في شكل المبني و التصميم  – استخدام الالوان الفاتحة يساعد علي الاسترخاء– الاضاءة الطبيعية – اسخدام مواد صديقة للبيئة مثل الخشب و مواد بناء غير سامة , المناطق الخضراء تساعد علي  تقليل التوتر  – مراعاة الخصوصية و الامان .
الراحة الحرارية :
مراعاة الفتحات بالنسبة لتوجيه المبني و عمل كاسرات بالنسبة لتعامد الشمس علي الواجهات – الالوان الفاتحة تعكس الحرارة – عمل فناء لكل مركز و مناطق مظللة .