إتصالات

انخفاض عدد مشتركي المحمول 354 ألف مستخدم .. والإجمالي يسجل 93.4 مليون بنهاية يناير

 

 

تراجع عدد مشتركي الهاتف المحمول بنهاية يناير الماضي بنحو 345 ألف مشترك وفق مؤشرات وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ليبلغ إجمالي عدد المشتركين إلى 93.4 مليون مستخدم.

وأوضحت المؤشرات أن شركة فودافون احتفظت بصدارة السوق بإجمالى عدد مشتركين نحو 39.7 مليون مشترك خلال يناير بانخفاض بنحو 302 ألف مشترك مقارنة بـ39.9 مليون مشترك ديسمبر الماضي، وبلغت حصتها السوقية من سوق المحمول بنهاية الربع الثالث حوالي 42.5% من إجمالي السوق.

فيما جاءت شركة أورنح بالمركز الثاني من حيث عدد المشتركين، حيث بلغ عدد مستخدمي شبكاتها حوالي 29.3 مليون مشترك بنهاية يناير 2019، بانخفاص بنحو 161 ألف مشترك، مستحوذة على 31.4% من سوق الاتصالات وفقًا لمؤشرات وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات

وجاءت شركة اتصالات مصر في المركز الثالث بنحو عدد مشتركين 19.85 مليون مشترك بنهاية يناير محققة ثبات في عدد المستخدمين وبحصة سوقية بلغت 21.2% بنهاية يناير.

ولم يتم إدراج عدد مشتركي شبكة المحمول الرابعة المصرية للاتصالات«WE» بمؤشرات الوزارة حتى الآن،ووفقًا للشركة فإن عدد عملاء شبكة المحمول، غير أنه وفقًا لحسابات أجرتها “أموال الغد” بلغ عدد المستخدمين حوالي 4.4 ملايين مستخدم، بحصة سوقية قاربت الـ5% من إجمالي سوق الاتصالات بنهاية يناير

وكان الجهاز قد وضع قواعد لتسجيل البيانات وتشغيل الخطوط منذ عدة سنوات، كان أبرزها قصر بيع الخطوط فى المنافذ الرسمية، وعدم تشغيل الخطوط قبل 48 ساعة من تسجيل البيانات، كما أوقف بيع الخطوط من خلال شبكة الموزعين وقصرها على فروع ومنافذ شركات المحمول ووكلاؤها، وألزم الموزعين بداية يناير الماضي، بعدم بيع أكثر من 50 شريحة محمول شهريا لمدة شهرين، يلى ذلك إيقافهم تماما عن مزاولة النشاط، خلال مارس الماضي.

ووفقا للمصدر، فإن الجهاز يقوم شهريا بعمل مراجعات على تسجيل البيانات والتأكد من عدم وجود بيانات مجهولة أو غير دقيقة لكن هناك مشكلات تتعلق بعدم تسجيل البيانات بشكل دقيق أو ببيانات وهمية.

تسببت تلك الإجراءات في اتجاه الشركات للتوسع في فروعها سواء بطريقة مباشرة أو بالاعتماد على المحال ذات العلامة التجارية “الفرانشيز”، وارتفع عدد فروع الشركات ليتخطى الـ1000 فرع للشركات الثلاثة “اتصالات، وفودافون، وأورنج” بالإضافة إلى فروع المصرية للاتصالات وسنترالاتها المنتشرة على مستوى الجمهورية.

الوسوم