توبطاقة ونقل

د. سامى شعبان رئيس هيئة الرقابة النووية و الإشعاعية فى حواره ل ” النخبه ” السعر التنافسي للكهرباء المنتجة من المحطات النووية سيعود بالنفع المباشر على المشاريع التجارية القائمة

300 مليون جنيه ميزانية الهيئة للعام المالى الجديد

– الرقابة النووية والإشعاعية الروسية تتعاقد مع الإستشارى العالمى “ujv ” التشيكى لتقديم الدعم الفنى و تطوير البنية التحتية للهيئة

– تصاعد نسب التصنيع المحلي في وحدات مشروع الضبعة النووى

– عنصر الأمان يرجح كفة محطات الطاقة النووية الروسية الحديثة

– بناء مستودع لتخزين الوقود النووي المستنفد لمحطة الضبعة النووية

– مرافق النفايات المشعة بها عدة طبقات لحماية العاملين والمتواجدين بالقرب منها

– توليد الكهرباء من الطاقة النووية يساعد في تقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون

– تطبيق مبادرة هارمونى لتوفير الطاقة النووية بنسبة 25٪ من توليد الكهرباء في العالم بحلول عام 2050

– التطبيقات السلمية للطاقة الذرية تستخدم في مجالات الصحة والغذاء والصناعة والتعليم والتدريب

– إعداد استراتيجية وطنية لتأهيل وتدريب الموارد البشرية للبرنامج النووي

_ الهيئة تتولى كافة الأعمال التنظيمية والمهام الرقابية لجميع الأنشطة النووية والإشعاعية

 

قال الدكتور سامى شعبان رئيس هيئة الرقابة النووية و الإشعاعية ، أن الهيئة تتولى كافة الأعمال التنظيمية والمهام الرقابية لجميع الأنشطة النووية والإشعاعية للاستخدامات السلمية للطاقة الذرية بما يضمن أمن وسلامة الإنسان والممتلكات والبيئة من أخطار التعرض للإشعاعات المؤينة .

و أضاف فى حوار خاص ل ” النخبه ” أنه تم زيادة الموازنة العامة للهيئة لتبلغ حوالى 300 مليون جنيه طبقا للمتطلبات و المسئوليات الواقعة على الهيئة لتنفيذ المشروع النووى للضبعة و لتنفيذ أهداف الهيئة ، كما تم التعاقد مع هيئة الرقابة النووية و الإشعاعية الروسية و الإستشارى العالمى ” ujv ” التشيكى ، لتقديم الدعم الفنى للهيئة و تطوير البنية التحتية للهيئة .

و أشار رئيس هيئة الرقابة النووية و الإشعاعية ، إلى تصاعد نسب التصنيع المحلي في كل وحدة من وحدات مشروع الضبعة ، مما سيحدث نقلة جوهرية في جودة الصناعة المصرية وإمكاناتها مما يزيد من قدرتها التنافسية في الأسواق العالمية نظرا للمعايير الصارمة للجودة التي تتطلبها صناعة المكونات النووية والتي ستنتقل بالضرورة إلى المكونات غير النووية التي تنتجها نفس المصانع ، بالإضافة إلى أن السعر التنافسي للكهرباء المنتجة من المحطات النووية سوف يعود بالنفع المباشر على المشاريع التجارية القائمة.

إلى نص الحوار ..

_ في البداية ما هو دور هيئة الرقابة النووية والإشعاعية؟ وماهي اوجه التعاون مع الهيئات المختصة بالمشروع النووي المصري؟

بداية أود الإشارة إلي أن هيئة الرقابة النووية والإشعاعية أنشأت كهيئة مستقلة تتمتع بالشخصية الاعتبارية وبالاستقلالية التامة بموجب المادة (11) من قانون تنظيم الأنشطة النووية والإشعاعية الصادر بالقانون رقم 7 لسنة 2010 بجمهورية مصر العربية، و أناط بها القانون تولى كافة الأعمال التنظيمية والمهام الرقابية لجميع الأنشطة النووية والإشعاعية للاستخدامات السلمية للطاقة الذرية بما يضمن أمن وسلامة الإنسان والممتلكات والبيئة من أخطار التعرض للإشعاعات المؤينة، ولتحقيق ذلك، أوكل لها القانون العديد من الاختصاصات ، منها على سبيل المثال ما يلي: –
إصدار وتعديل وإيقاف وتجديد وسحب وإلغاء كافة أنواع التراخيص للمنشآت والأنشطة النووية والإشعاعية والتراخيص الشخصية للمتعاملين مع الإشعاعات المؤينة وفقاً للقانون.
توعية الجمهور بالعملية التنظيمية للأنشطة النووية والإشعاعية ووضع وسائل وإجراءات إشراكه فيها والتأكد من اتخاذ التدابير اللازمة لنشر ثقافتي الأمن والامان النوويين لديه والرد على أية معلومات يطلبها حول وضع الأمان النووي والإشعاعي في المنطقة التي يقيم فيها ما لم تكن هذه المعلومات سرية.
التنسيق مع الجهات الأخرى الحكومية وغير الحكومية في مجالات عمل الهيئة.
الاتصال بالجهات التنظيمية والرقابية في الدول الأجنبية والمنظمات الدولية لتعزيز التعاون وتبادل المهام التنظيمية والرقابية.
التفتيش على المواقع التي يتم فيها أو يتم من خلالها توريد منتجات أو خدمات ذات صلة مباشرة بالأمان وفقاً للتنظيمات المعمول بها في هذا الشأن.
وبخصوص التعاون مع الهيئات المختصة بالمشروع النووي، يجب التوضيح أن الهيئة ومن خلال ما خول لها بموجب القانون في مجال الطوارئ النووية والإشعاعية والأمن النووي والنقل للمواد النووية والمصادر الإشعاعية فإنها تقوم بالتعاون والتنسيق مع الجهات ذات الصلة بالمشروع النووي بالضبعة .

– كم تبلغ ميزانية الهيئة للعام المالى الجديد ؟

تم إعداد كادر مالى للهيئة و مناقشة مشروع موازنة الهيئة للعام المالى الجديد الذى بدء فى 1يوليو الجارى لعام 2019 ، حيث تم زيادة الموازنة لتبلغ حوالى 300 مليون جنيه طبقا للمتطلبات و المسئوليات الواقعة على الهيئة لتنفيذ المشروع النووى للضبعة و لتنفيذ أهداف الهيئة ، كما تم التعاقد مع هيئة الرقابة النووية و الإشعاعية الروسية و الإستشارى العالمى ” ujv ” التشيكى ، لتقديم الدعم الفنى للهيئة و تطوير البنية التحتية للهيئة .

_ ماهى التأثيرات الإقتصادية والجيوسياسية لإنشاء محطة طاقة نووية في مصر؟

يهتم العالم حاليا بإنشاء المفاعلات والمحطات النووية لإنتاج الطاقة الكهربائية لأن الاستعانة بالطاقة النووية في الأغراض السلمية أضحت ضرورة ملحة لتوليد الكهرباء وتحلية مياه البحر. حيث تعتبر الطاقة النووية البديل عن النفط والغاز والفحم لاسيما وأن الطن الواحد من اليورانيوم (الوقود النووي) يولد طاقة تفوق ملايين البراميل من البترول وملايين الأطنان من الفحم. هذا إلى جانب رخص سعر الوقود النووي نسبيا، هذا بالإضافة إلى ما وفره تقدم الصناعات النووية من حلول لسلامة تشغيل المفاعلات والتخلص الآمن والسليم من النفايات الضارة. وقد جاء قرار القيادة السياسية المصرية الحكيمة، بالبدء في تنفيذ برنامجها النووي لإنشاء عدد من المحطات النووية لتوليد الكهرباء مما سيساعد قطاع الكهرباء المصري في تنفيذ استراتيجيته لتنويع مصادر الطاقة وزيادة قدرة الشبكة الكهربائية المصرية.

ولهذا فلإن مشروع المحطة النووية من شأنه أن يؤكد دور مصر الريادي في منطقة الشرق الاوسط وقارة أفريقيا ووضعها على خريطة الدول المتقدمة في كافة المجالات ومن بينها المجالات المرتبطة بالتطبيقات السلمية للطاقة النووية، كما ان المشروع من شأنه أن يعود بالعديد من الفوائد الاستراتيجية، كالحفاظ على موارد الطاقة من البترول والغاز الطبيعي لأنها موارد ناضبة وغير متجددة بالإضافة إلى تعظيم القيمة المضافة من خلال استخدام البترول والغاز الطبيعي كمادة خام لا بديل لها في الصناعات البتروكيميائية والأسمدة.

والطاقة النووية كأحد مصادر الطاقة النظيفة بجانب المصادر المتجددة تلعب دورا بارزا في الحلول الجوهرية لتقليل انبعاثات الكربون لمجابهة ظاهرة الاحتباس الحراري، هذا بالإضافة الى دورها في تطوير الصناعة المصرية من خلال برنامج طويل المدى لإنشاء المحطات النووية تتصاعد فيه نسب التصنيع المحلي في كل وحدة من وحدات المشروع، مما سيحدث نقلة جوهرية في جودة الصناعة المصرية وإمكاناتها مما يزيد من قدرتها التنافسية في الأسواق العالمية نظرا للمعايير الصارمة للجودة التي تتطلبها صناعة المكونات النووية والتي ستنتقل بالضرورة إلى المكونات غير النووية التي تنتجها نفس المصانع، كما إن مشروعات الطاقة النووية تعد من المشاريع العملاقة وأن الاستثمار في هذه النوعية من المشاريع يعطي انطباع بالقوة والثقة في الاقتصاد المصري مما يسهم في تحسين مناخ الاستثمار في الدولة بالإضافة أيضا إلى أن السعر التنافسي للكهرباء المنتجة من المحطات النووية سوف يعود بالنفع المباشر على المشاريع التجارية القائمة.

_ هل لديكم معايير لضمان سلامة التكنولوجيا النووية من الأخطاء البشرية؟

من ناحية المعايير اللازمة لتحقيق أعلى معدلات الأمان فإن أهم ما هو منوط بالهيئة هو تولى كافة الأعمال التنظيمية المتعلقة بالأنشطة النووية والإشعاعية ومنها إصدار كافة أنواع الأذون والموافقات والتراخيص للمنشآت والأنشطة النووية والإشعاعية والتراخيص الشخصية للمتعاملين مع الإشعاعات المؤينة ويتم ذلك وفقا لمتطلبات ومعايير وقواعد يتم إصدارها أو اعتمادها من قبل الهيئة وتسمى ” اللوائح التنظيمية” والتي تتبعها الجهة المشغلة – هيئة المحطات النووية- والتي تضمن إتباع أعلى معايير الأمان اللازمة لكافة المراحل المختلفة للمشروع والتي تتم على ستة مراحل وهي:

إذن قبول اختيار الموقع (تم مراجعة تقرير تقييم الموقع (SER) وكذلك معاونة جهاز شئون البيئة في مراجعة تقرير تقويم الأثر البيئي ( (EIARوهما المطلوبان لصدور إذن قبول الموقع) وتم إصدار إذن قبول اختيار الموقع بتاريخ 10/3/2019.
إذن الإنشاء.
إذن إجراء اختبارات ما قبل التشغيل.
إذن تحميل الوقود والوصول للحرجية.
ترخيص تشغيل المنشأة.
ترخيص الخروج من الخدمة.

ونظرا لان أمن وأمان المنشأة النووية هو مسئولية المشغل، فعلى الجهة المشغلة إتباع تلك المعايير لضمان أمن وأمان المنشأة وعلى الهيئة التحقق من وفاء الجهة المشغلة من التزاماتها من خلال مهامها الرقابية – التفتيش والإلزام- والجدير بالذكر أن عنصر الأمان أحد الأسباب الرئيسية التي ترجح كفة محطات الطاقة النووية الروسية الحديثة من مفاعلات الماء المضغوط (VVER) والتي تتميز بوجود العديد من قنوات الأمان المستقلة التي تضمن أداء المحطة لوظائفها في كل الظروف والأوضاع، ذلك مما يقلل من أثر الأخطاء البشرية تماما، كما يضمن تصميم تلك النوعية من محطات الطاقة النووية ومبادئ الأمان المطبقة أعلى درجات الحماية عند التعرض لأي مؤثرات خارجية أو داخلية.

_ ما هي آليات التعامل مع النفايات النووية لمشروع محطة الضبعة؟ وماهي معايير الأمان التي قمتم بوضعها؟

أولا: تتولد النفايات المشعة من عمليات تشغيل المرافق النووية وإخراجها من الخدمة والأنشطة النووية التي تستخدم النظائر المشعة في العلوم والصناعة والطب. ويتعين التصرف في هذه النفايات بطريقة تحافظ على أمان الناس والبيئة على مدى فترات طويلة من الزمن، وذلك طبقا لمتطلبات ومعايير للأمان تحددها اللوائح الصادرة والمعتمدة من الجهة الرقابية. وقد وقعت مصر و”روس آتوم”، اتفاقا لبناء مستودع لتخزين الوقود النووي المستنفد، لمحطة الضبعة النووية المستقبلية.

ثانيا: اغلب النفايات أو المخلفات النووية عالية الإشعاع مصدرها الوقود النووي، وذلك بعد أن يقضى ما يقارب السنتان ينتج الطاقة في قلب المفاعل، ويسمى بعد إزالته من قلب المفاعل بالوقود النووي المستهلك. وتُصنف تلك النفايات إلى ثلاث فئات: عالية ومتوسطة ومنخفضة الإشعاع، فالنفايات منخفضة الإشعاع تكون ملوثة قليلاً مثل أدوات العمل وملابس عمال تشغيل المفاعل وتمثل ما يقارب الـ 90% من مجموع النفايات، أما متوسطة الإشعاع فهي المرشحات ومواد الفولاذ الموجودة في المفاعل بالإضافة الى بعض نفايات عمليات إعادة معالجة الوقود المستهلك وتمثل ما يقارب الـ 7% من مجموع النفايات. وتمثل النفايات عالية الإشعاع 3% من مجموع النفايات الناشئة من المفاعل النووي.

وتخزن النفايات متوسطة ومنخفضة الإشعاع في مستودعات قريبة من سطح الارض، ولا تختلف مستودعات النفايات المنخفضة الإشعاع كثيراً عن مستودعات النفايات العامة، وجميع مرافق النفايات المشعة تحتوي على عدة طبقات من الحماية وذلك لحماية العاملين والمتواجدين بالقرب منها.

وبخصوص معايير الأمان، فإنه نظرا لأن مرافق تخزين الوقود النووي هي منشآت نووية فتخضع للتنظيم والرقابة من قبل الهيئة وقد حدد قانون تنظيم الأنشطة النووية في مادتيه (47، 48) ما يجب على المنشأة – مشروع المحطة النووية بالضبعة المملوكة لهيئة المحطات النووية- التي تمارس نشاطا يقتضي حفظ وقود نووي لاستخدامه فيه، أو تتخلف عنه نفاية مشعة بأن تحصل على:

ترخيص بحفظ هذا الوقود خلال كافة مراحل دورته، سواء كان هذا الحفظ داخل موقع المنشأة النووية أو خارجها.
ترخيص بالتصرف في الوقود النووي المستهلك، وفى النفايات المشعة.
وتحدد الهيئة متطلبات التخزين والتصرف المشار إليهما، بما في ذلك فصل المواد المشعة وإجراءات المعالجات اللازمة بكافة أنواعها والتخزين والتخلص.
كما تحدد الهيئة قواعد وإجراءات التحكم والإبلاغ والتسجيل الخاصة بمنشآت حفظ الوقود النووي المستهلك والتصرف في النفايات المشعة، وكذلك حدود التشغيل الآمن لهذه المنشآت وجرعات تعرض العاملين والجمهور لهذا الوقود وتلك النفايات، وذلك في ضوء القدر المحتمل لمخاطر هذا التعرض.

_ ما هي معايير الوكالة الدولية للطاقة الذرية لإنشاء مثل هذه المشاريع النووية؟

تعمل الوكالة الدولية للطاقة الذرية مع الدول الأعضاء والشركاء في جميع أنحاء العالم لتعزيز الاستخدامات الآمنة والمأمونة والسلمية للطاقة الذرية. وتسترشد علاقة الوكالة مع الأمم المتحدة بموجب اتفاق وقعه الطرفان في عام 1957. وينص على أن: “تتعهد الوكالة بممارسة أنشطتها وفقا لمقاصد ومبادئ ميثاق الأمم المتحدة لتعزيز السلام والتعاون الدولي، وبما يتفق مع سياسات الأمم المتحدة الرامية إلى العمل على ضمان إنشاء وحماية نزع السلاح في جميع أنحاء العالم، وبما يتفق مع أي اتفاقات دولية أبرمت وفقا لهذه السياسات “.

تقع السلامة النووية على عاتق كل دولة تستخدم التكنولوجيا النووية. وتعمل وكالة الطاقة الذرية من خلال إدارة شؤون السلامة والأمن النووي، على توفير إطار نووي عالمي قوي ومستدام وواضح للسلامة والأمن لحماية الناس والمجتمعات والبيئة. ويوفر هذا الإطار التنمية المتناسقة ويعمل على تطبيق معايير السلامة والأمن والمبادئ التوجيهية والمتطلبات؛ ولكن ليس لديه ولاية لفرض تطبيق معايير السلامة داخل البلاد .

_ ما هي أهمية محطة الضبعة النووية في تحقيق توازن الطاقة؟

لابد من التأكيد أن: كل مجال من مجالات النشاط البشري يتأثر بالإنجازات التي تتم في التكنولوجيا النووية والمرتبطة بالاستخدامات السلمية للطاقة الذرية. وأصبح الآن توليد الكهرباء من الطاقة النووية يساعد في تقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون. وهناك اهتمام عالميا بالطاقة النووية، ففي عام 2018 أحرزت الصناعة النووية العالمية “تقدماً كبيراً”، فلأول مرة، هناك 449 مفاعلًا نوويًا تمثل 400 جيجاوات من الطاقة النووية قيد التشغيل. حيت وفرت تلك المفاعلات ما يقرب من 2600 تيراواط ساعة من الكهرباء، وهناك 54 مفاعلًا قيد الإنشاء كما أن هناك أيضا هناك ما يقرب من 30 دولة إما تقيم أو تستعد لاستخدام الطاقة النووية في المستقبل.

_ ما هو الأثر الاجتماعي لإنشاء محطة طاقة نووية بمنطقة الضبعة؟

ترجع الأهمية الاجتماعية والاقتصادية لهذا المشروع في الآتي:
أولا: إعداد وتدريب الكوادر البشرية من خلال:
تطوير الاختصاصات القطاعية
تحسين نوعية التعليم العالي (تعليم طلاب الكليات ذات التخصصات الفيزيائية والبيولوجية وتعليم الخبراء مبادئ وتصاميم الحماية من الإشعاع، تعليم التصميم في مجال الطاقة النووية، وإعداء مشغلي محطة الطاقة النووية)
البحوث العلمية والتطبيقية المتعلقة
تطوير رأس المال البشري في المنطقة

ثانيا: التطوير في مجال الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة المزايا الاقتصادية:
خلق فرص العمل
تطوير الصناعة الوطنية
تحسين المناخ الاستثماري في المنطقة

_ ما هو دور كشف زيف الخرافات حول مضار محطات الطاقة النووية؟

أفضل رد على ذلك ما جاء في التقرير الخاص للهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ (IPCC) والذي تم نشره العام الماضي أن الزيادة الكبيرة في استخدام الطاقة النووية ستساعد في الحفاظ على الاحتباس الحراري إلى أقل من 1.5 درجة. وهناك مبادرة تسمي “Harmony، والتي تهدف إلى توفير الطاقة النووية بنسبة 25٪ من توليد الكهرباء في العالم بحلول عام 2050 كجزء من مزيج متنوع من التقنيات الأقل لانبعاثات الكربون لتجنب أكثر الآثار الضارة لتغير المناخ. حيث حددت الصناعة النووية العالمية هدف المبادرة المتمثل في مضاعفة توليد الطاقة النووية إلى ثلاثة أضعاف بحلول عام 2050.
وأوضحت أنه لن يكون هناك مستقبل مستدام دون التوسع السريع في توليد الطاقة النووية. حيث ستساعد الطاقة النووية في تحقيق أهداف الطاقة المستدامة للأمم المتحدة لتوفير الطاقة النظيفة وبأسعار معقولة واتخاذ إجراءات بشأن التغير المناخي.

_ وضح لنا مجالات إستخدام التكنولوجيا النووية ؟

التطبيقات السلمية للطاقة الذرية عديدة ومتنوعة وخصوصا في مجالات الصحة والغذاء والصناعة والتعليم والتدريب حيث يعتبر تكنولوجيا الإشعاع صاحبة القفزة المؤثرة والفعالة في رفاهية الإنسان.
ففي مجال تحلية المياه: حيث يتناقص نصيب الفرد من المياه العذبة وكذلك ندرة المياه العذبة في المحافظات الصحراوية، فان تكنولوجيا إزالة ملوحة المياه هي البديل المتاح لتوفير المياه العذبة اللازمة للاستخدامات المنزلية والصناعية والسياحية.
وقد أوضحت الدراسات أنه لا توجد أي عوائق فنية تحول دون استخدام المحطات النووية في تحلية مياه البحر، وأن اقتصاديات إنتاج مياه الشرب باستخدام الطاقة النووية تعتبر منافسة للمحطات الحرارية التقليدية وتتفوق عليها من الناحية البيئية.
وفي المجال الطبي يعد الإشعاع أفضل وسيلة لتعقيم المستلزمات الطبية ذات الاستخدام الواحد (السرنجات، والقفازات والخيوط الجراحية) وتعقيم المعدات والعبوات الطبية والأدوات الجراحية والقسطرات وأجهزة محاليل الدم وخامات تصنيع الأدوية.
وكذلك النظائر المشعة المستخدمة في عمليات التشخيص والعلاج، وكذلك في أعمال التحليل بالتقنيات النووية، وتشمل التقدير المناعي الإشعاعي للهرمونات والكشف المبكر عن الأورام السرطانية وفي تحضير الوسادات الحرارية الخاصة بالتطبيق الطبي لتخفيف آلام الأمراض الروماتيزمية.
وفي المجال الزراعي ، يستخدم الإشعاع في قتل الميكروبات والبكتيريا والفطريات التي تصيب المحاصيل دون استخدام المبيدات ويساهم ذلك في عدم انتشار الأمراض ويحافظ على صحة الإنسان، وكذلك في معالجة الغذاء مما يقلل الفاقد في المحاصيل الغذائية ويطيل من عمر فترة التخزين أثناء عملية التصدير، الأمر الذي يدعم الاقتصاد القومي كما يستخدم الكشف الإشعاعي على كافة واردات مصر الغذائية المستوردة للتأكد من خلوها من التلوث الإشعاعي وكذلك على الصادرات المصرية للخارج لإعطائها الشهادات الدالة على خلوها من الإشعاع طبقا للمعايير الدولية.
وفي مجال البيئة.. تستخدم تقنيات التحليل الإشعاعي في الكشف عن الملوثات البيئية السامة والخطرة من المعادن الثقيلة والخفيفة الناتجة عن الصناعات الملوثة للبيئة، مثل الحديد والصلب والأسمنت والرصاص المنبعث من عوادم السيارات وكذلك تستخدم تكنولوجيا الإشعاع في عمليات تدوير المخلفات البلاستيكية والاستفادة منها صناعيا.
وفي الصناعة.. تستخدم في تأكيد الجودة وهندسة المواد التي تخدم الخواص الميكانيكية والتآكل والاستفادة من المخلفات الزراعية والبلاستيكية في مجال البناء والتشييد.
كما تستخدم المفاعلات البحثية في التطبيقات البحثية المتعددة ومنها على سبيل المثال دراسة المواد وتطويرها بالعديد من التجارب باستخدام الأشعة النيوترونية وكذلك أشعة جاما.

_ هل لدينا كوادر بشرية مدربة للتعامل مع التكنولوجيا النووية وما هي خطة الدولة في التدريب؟

تم إعداد استراتيجية وطنية لتأهيل وتدريب الموارد البشرية للبرنامج النووي للمحطات النووية لتوليد الكهرباء والتي تتضمن خطة لتأهيل وتدريب الكوادر البشرية ورفع كفاءتهم بالتوازي مع مراحل الإنشاء بالمشروع.
بالإضافة إلى ذلك فإن مصر تتوافر لديها الكوادر البشرية المدربة والمؤهلة والتي تقوم بالعمل في المنشآت النووية والإشعاعية الحالية والتي تعمل بانتظام وبشكل آمن وبكوادر مصرية خالصة، فمصر ليست حديثة العهد بالاستخدامات السلمية للطاقة النووية.
وقد حرص المشرع على ضرورة توافر الكوادر البشرية المدربة لدى المشغل، فقد حظر القانون إصدار التراخيص اللازمة لممارسة النشاط النووي بدون أن يكون لدى طالب الترخيص الكوادر البشرية المؤهلة والمدربة. ولذلك يتم حصول العاملين بالمحطة النووية على تراخيص شخصية وفقاً للاشتراطات الواردة بالقانون ولائحته التنفيذية والقرارات الصادرة عن الهيئة في هذا الصدد.

برنامج هارموني

يعد برنامج هارموني مبادرة عالمية للصناعة النووية توفر إطارًا للعمل ، مع أصحاب المصلحة الرئيسيين حتى يمكن إزالة الحواجز التي تعوق النمو في هذا القطاع. ولتلبية الطلب المتزايد على الطاقة المستدامة، سيحتاج العالم إلى الطاقة النووية لتوفير ما لا يقل عن 25 ٪ من الكهرباء بحلول عام 2050 كجزء من مزيج الطاقة منخفض الكربون ونظيف ومستدام. تحقيق هذا يعني أن توليد الكهرباء من الطاقة النووية يجب أن يتضاعف ثلاث مرات على مستوى العالم بحلول عام 2050.
لذا تعمل حصة متزايدة من المصادر منخفضة الكربون، بالإضافة إلى انخفاض كبير في مستوى الوقود الأحفوري ، معًا في انسجام لتأمين إمدادات طاقة مستقبلية مستدامة وبأسعار معقولة ونظيفة على مدار الساعة بشكل يومي. يعد الحصول على الكهرباء والهواء النقي من الاحتياجات الحيوية؛ فواحد من كل ستة أشخاص في العالم لا يستطيع الحصول على الكهرباء. ومع استمرار ارتفاع الطلب على الكهرباء ، يجب أن تنخفض انبعاثات الغازات الدفيئة إذا أردنا التخفيف من وطأة تغير المناخ ويجب أن نتحول إلى مصادر أنظف لتقليل تلوث الهواء. سيتطلب ذلك زيادات كبيرة في جميع مصادر الطاقة منخفضة الكربون ، والتي تعد الطاقة النووية جزءًا مهمًا منها.
يواصل برنامج هارموني توسيع نطاق عضويته، لا سيما في البلدان غير الأعضاء في منظمة التعاون والتنمية في الميدان الاقتصادي (OECD) حيث يتم إنتاج الطاقة النووية أو حيث يكون هذا الخيار قيد النظر الفعلي. وجدير بالذكر أنه يتواجد أعضاء برنامج هارموني بالفعل في بلدان تمثل 80٪ من سكان العالم.
تمضي روسيا بثبات إلى الأمام من خلال خطط لتوسيع دور الطاقة النووية ، بما في ذلك تطوير تكنولوجيا مفاعلات جديدة. تعتبر صادرات السلع والخدمات النووية من أهم الأهداف السياسية والاقتصادية الروسية. وتعد روساتوم ، واحدة من رواد التكنولوجيا النووية العالمية وأكبر شركة لتوليد الكهرباء في روسيا، حيث تمثل 18.7٪ من إجمالي توليد الكهرباء في البلاد ، وهي الشركة الرائدة عالميًا في التنفيذ المتزامن لوحدات الطاقة النووية ولديها أكبر محفظة لبناء المشاريع النووية خارج روسيا (36 وحدة في 12 دولة). بخبرة أكثر من 70 عامًا، تعمل الشركة على نطاق عالمي لتوفير خدمات نووية شاملة تتراوح بين تخصيب اليورانيوم إلى إدارة النفايات النووية. روساتوم هي الشركة الوحيدة في العالم التي تقدم حلولًا متكاملة للطاقة النظيفة عبر سلسلة الإمداد النووي وما وراءها، بما في ذلك تصميم وبناء وتشغيل محطات الطاقة النووية، وتعدين اليورانيوم، والتحويل والتخصيب، وتزويد الوقود النووي، وعمليات إيقاف التشغيل، وتخزين الوقود المستنفذ والنقل والتخلص الآمن من النفايات النووية.

الوسوم