توبطاقة ونقل

رئيس هيئة المحطات النووية ل” النخبة”: نشر تفاصيل تقرير مهمة INR النهائية لبعثات مراجعة البنية التحتية النووية بمصر خلال ٣ شهور لتأكيد الشفافية و المصداقية

- خطة عمل للأخذ فى الإعتبار توصيات الوكالة الدولية للطاقة الذرية و تعميم إستفادة الدول من الممارسات الجيدة المشار لها بالتقرير.

صرح الدكتور أمجد الوكيل رئيس هيئة المحطات النووية ل ” النخبة ” أن الوكالة الدولية للطاقة الذرية قامت بتسليم التقارير النهائية لبعثات المراجعة المتكاملة للبنية التحتية النووية إلى الدول النووية الجديدة مصر وبيلاروسيا على هامش المؤتمر العام الرابع والستين للوكالة الدولية للطاقة الذرية هذا الأسبوع، حيث استعرضت بعثات الخبراء مراجعة تطوير البنية التحتية لبرامج الطاقة النووية الجديدة في كلا البلدين.

و أوضح الوكيل أن ذلك جاء تتويجا لجهد تم منذ 27 اكتوبر و حتى 6 نوفمبر 2019 ، حيث أجرت الوكالة الدولية للطاقة الذرية مهمة INIR لمدة 11 يومًا إلى مصر بدعوة من الحكومة المصرية لمراجعة تطوير البنية التحتية النووية في البلاد وتقديم توصيات واقتراحات لمساعدة مصر على المضي قدمًا في البرنامج.

و اضاف تعاقدت مصر مع مقاول لإنشاء وتشغيل أربعة مفاعلات مياه مضغوطة بقدرة 1200 ميجاوات في موقع الضبعة على ساحل البحر الأبيض المتوسط ​​، على بعد حوالي 150 كيلومترًا غرب الإسكندرية.

وقام ميخائيل شوداكوف – نائب المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية ورئيس إدارة الطاقة النووية – بتسليم تقرير مهمة المرحلة الثالثة من INIR في 21 سبتمبر 2020 إلى فيكتور كارانكفيتش ، وزير الطاقة في بيلاروسيا.

وفي 24 سبتمبر ، سلم شوداكوف التقرير النهائي لبعثة المرحلة الثانية  إلى السفير محمد الملا ، الممثل الدائم لمصر لدى الأمم المتحدة في فيينا، بمكتب نائب مدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية ، و هو ما يؤكد أهمية التقرير و تأثيره الدولى.

و اوضح الوكيل ان التقرير أكد ان مصر تعد من أفضل الدول الوافدة فى المجال النووى على مستوى العالم ، و انها جاهزة لإستقبال المحطة النووية ، مشيرا إلى أن أهمية هذا التقرير تعود إلى أنه يعد شهادة رسمية تؤكد ماسبق ذكره.

و اضاف الوكيل أن مصر لها الحرية فى نشر تفاصيل التقرير من عدمه على مستوى العالم خلال ٣ شهور من تاريخ تسليم التقرير و هو قرار يعود لرؤية الدولة المصرية، مؤكدا على انه تأكيدا للنزاهة و الشفافية المصرية فنحن بصدد نشر التقرير خلال الفترة المحددة و حتى يتطلع العالم على ان مصر لديها بنية تحتية نووية جاهزة بالإضافة إلى تقديم الإستفادة للدول الأخرى من بعض الممارسات التى ظهرت بالتقرير و تم الإشارة إليها.

و أعرب الوكيل عن سعادة كلا من سيادة السفير محمد الملا و نائب المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية نظرا لوصول مصر إلى هذه المرحلة من الجاهزية فى بنيتها التحتية النووية .

و حول الخطوات التى سيتم إتخاذها عقب تسليم التقرير النهائى لمصر ، أكد الوكيل أن الهيئة بصدد تجهيز خطة عمل للأخذ فى الإعتبار توصيات الوكالة و إقتراحاتها لتحسين البنية التحتية بشكل أكثر ، و من ثم تبليغ الوكالة بموافقة الدولة المصرية على نشر التقرير على مستوى العالم تأكيدا للشفافية.

يذكر أن الإحتفالية التى أقيمت بمكتب نائب المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية كان من المقرر لها أن تقام فى مصر خلال شهر مارس الماضى على أن يتم تسليم التقرير النهائى لسيادة وزير الكهرباء الدكتور محمد شاكر ، و لكن نظرا لجائحة كورونا تم التأجيل لأكثر من مرة و قام رئيس هيئة المحطات النووية الدكتور أمجد الوكيل بتقديم إقتراح تسليم التقارير إلى السفير محمد الملا الممثل الدائم لمصر لدى الأمم المتحدة في فيينا، أثناء المؤتمر العام للوكالة، بحضور وفد مصرى رفيع المستوى من رؤساء الهيئات النووية ، لإعطاء الحدث ما يستحقه من زخم .

الوسوم