توبطاقة ونقل

شاكر : تحرير سعر الكهرباء بعد رفع الدعم نهائيا فى ٢٠٢١/٢٠٢٢

 

كتبت / شيرين سامى

أعلن وزير الكهرباء و الطاقة المتجددة أن تحرير سعر الكهرباء سيتم بعد رفع الدعم نهائيا فى ٢٠٢١/٢٠٢٢.

و أضاف خلال لقاؤه بلجنة الطاقة بجمعية رجال الأعمال المصريين أن تحرير سعر الكهرباء قرار مصرى قائلا ” لن نفتح السوق الحر إلا بعد رفع الدعم نهائيا فى ٢٠٢١/٢٠٢٢ ” .

و أضاف وزير الكهرباء نسعى لحوكمة القطاع الكهربائى بمعنى أن يتم رفع الدعم المقدم من موازنة الدولة عن وزارة الكهرباء و تحرير سوق الكهرباء بعد رفع الدعم نهائيا ، مشيرا إلى ان الدعم المخصص من الكهرباء للمنازل بلغ أكثر من 46 مليار جنيه، فى الوقت الذى يبلغ فيه الدعم المخصص لهذا الشأن فى الموازنة 16 مليار جنيه.

و اوضح شاكر أن الهدف من تحرير سعر الطاقة الكهربائية بالكامل، هو إتاحة الفرصة لكل من يريد أن ينتج الكهرباء أو يوزعها ، مشيرا إلى أنه يسمح للمستثمر بالتجارة فى الكهرباء، من خلال طلب المستثمر شراء كمية معينة من الطاقة المولدة على الشبكة وبيعها للمشترك أو من خلال إنشاء محطات توليد كهرباء خاصة سواء تقليدية أو متجددة.

و أشار الوزير، إلى أن تحرير سعر الكهرباء يجعل المستثمرين يطرحون سعر الكيلو وات ساعة بأسعار مختلفة ليمنح المواطن حق اختيار أقل تكلفة وأفضل جودة، مشيرا إلى أن وزارة الكهرباء ستستمر فى إمداد المواطنين بالكهرباء من خلال سعر موحد للكيلو وات بعد رفع الدعم.

وتابع شاكر، أن خطة الوزارة لتثبيت سعر الكيلو وات ساعة بعد رفع الدعم تعتمد على التوسع فى مشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة، علاوة على رفع مستوى كفاءة محطات توليد الكهرباء لتكون أقل استهلاكا للوقود.

الوسوم