طاقة ونقل

“ليكيلا” توقع اتفاقية حق انتفاع مع هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة

كتبت _ شيرين سامى

أعلنت شركة ليكيلا ، الشركة المتخصصة في مجال الطاقة المتجددة واقامة المشروعات العملاقة في قارة أفريقيا، عن توقيع اتفاقية حق انتفاع الأرض مع هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، الخاصة بمشروع مزرعة الرياح في خليج السويس لتوليد الطاقة بقدرة 250 ميجاوات. ووقع الاتفاقية كلً من الدكتور محمد الخياط ، رئيس مجلس إدارة الهيئة وكريس فورد ، الرئيس التنفيذي للعمليات في ليكيلا .

و يقع المشروع على بعد 30 كيلومتراً إلى الشمال الغربي من رأس غارب ، وهو جزء من خطة الحكومة لمشروعات الطاقة المتجددة (BOO) وسوف يرفع المشروع مع بدء تشغيله النسبة الحالية للطاقة الكهربائية المولدة من طاقة الرياح بنسبة 14٪ . كما يهدف المشروع لانتاج أكثر من 1000 جيجاوات ساعة سنويا ، و هو يعادل الطاقة المطلوبة لتشغيل أكثر من 350 ألف منزل في مصر ، وبذلك تنضم محطة الرياح هذه إلى مشاريع ليكيلا الأخرى في جنوب إفريقيا والسنغال وغانا التي تشكل محفظتها الحالية ، والتي تبلغ 1300 ميجاوات ، مما يجعلها واحدة من الشركات الرائدة في مجال الطاقة المتجددة علي امتداد القارة الافريقية.

ويقدر إجمالي استثمارات المشروع بمبلغ 325 مليون دولار أمريكي ،ويتم العمل حالياً مع مؤسسات التمويل الدولية الرائدة لتوفير التمويل للمشروع.

كما تم توقيع عقد ربط المحطة بالشبكة مع الشركة المصرية لنقل الكهرباء ، وسيتم بناء المشروع بنظام تسليم مفتاح وذلك من خلال المقاول المسؤول (EPC) ، ومن المتوقع أن يتم الإغلاق المالي بنهاية هذا العام ، وأن يبدأ تشغيل المشروع في عام 2021.

باعتبارها مشغل طويل الاجل، ليكيلا لديها فريقًا متناميًا في مصر وهو الذي سيكون مسؤولًا عن تنفيذ هذا المشروع ، بالإضافة إلى مشاريع مستقبلية أخرى في البلاد ، من خلال تطوير المرحلة الأخيرة بالاضافة الي البناء والتشغيل.

و تلتزم الشركة ، كما هو الحال في جميع مشاريعها بخلق قيمة مشتركة مع المجتمعات المحلية ، وستقوم بتطوير خطة الاستثمار المجتمعي ، والتي تركز على مبادرات المشاريع والتعليم والبيئة التي تستمر لأجيال ، كما سيساهم المشروع في خلق فرص عمل محلية ، وكذلك معالجة فرص التنمية الاجتماعية والاقتصادية في المنطقة.

و تعد ليكيلا هي شركة متخصصة فى إقامة المشروعات توليد الطاقة المتجددة العملاقة والتى توفرالطاقة النظيفة المطلوبة بشدة في المجتمعات المختلفة عبر قارة أفريقيا ، ومن خلال منظومة عمل صممت لتطوير وإ نشاء وتملّك وتشغيل أصول مشاريع تعمل بطاقة الرياح وأخرى تعمل بالطاقة الشمسية ، تستمد ليكيلا الخبرة من كوادرها، كما تستمد عشرات السنين من الخبرة الموثقة في مجال الطاقة من مؤسسيها و مساهميها.

إن لدى شركة ليكيلا من القدرة والمهارات التى تمكنها من تقديم مشروعات بدءاً من مراحل التطوير المتوسطة أو المتقدمة وحتى التشغيل طويل الأجل .

ونتيجة لذلك فإن ليكيلا تتمكن من تقديم طاقة مستدامة ،و إعتمادية وذات أسعار التنافسية للحكومات وهيئات المرافق العامة و المشروعات الصناعية الكبرى تضم المحفظة الحالية لشركة تيكيلا أكثر من 1300 ميجاوات موزعة على مشروعات في مصر وغانا والسنغال وجنوب أفريقيا .

ليكيلا هي شركة مملوكة في معظمها للمساهمين حيث تمتلك أكتيس-الشركة الرائدة في استثمارات الطاقة بالأسواق النامية- 60% منها بينما تعود ملكية الـ 40% لتحالف تقوده شركة مينستريم رينيوابل باور يضم مستثمرين مثل مؤسسة التمويل الدولية وصندوق روكفيلر برازرز .

الوسوم