توبسياحة

مستثمرو السياحة بجنوب سيناء: تركيا تستانف رحلاتها لمصر ..واسطنبول ستسير رحلات جديدة لشرم الشيخ فبراير المقبل

ارتفاع أعداد السياح الروس الوافدين لمصر خلال أعياد الكريسماس ورأس السنة الميلادية

كتب: طاهر يونس

قال الدكتور عاطف عبد اللطيف رئيس جمعية مسافرون للسياحة والسفر وعضو جمعيتي مستثمري السياحة بجنوب سيناء ومرسى علم إن الرحلات السياحية الوافدة من تركيا إلى مدينة شرم الشيخ والتي كان مقررا أن تصل اواخر الشهر الماضي تم تأجيلها إلى العام المقبل . لافتا إلى أن العديد من شركات السياحة التركية أبرمت تعاقدات مع فنادق بشرم الشيخ والغردقة لتسيير رحلات إليها خلال أشهر فبراير ومارس وإبريل 2023.
وأضاف فى تصريحات صحفية ان تلك الرحلات ستسير بمعدلات تصاعدية حيث ستكون قليلة فى البداية ثم ترتفع بشكل تدريجي ، موضحا ان عودة الرحلات التركية لمصر خلال العام المقبل هامة جدا حيث أن تركيا من الأسواق التي يمكن جلب أعداد كبيرة من السياح منها كما أنها تعتبر محطة وسيطة لنقل سياح العديد من الدول الأوربية لمصر كروسيا على سبيل المثال.

وعن معدلات السياحة الروسية الوافدة لمصر خلال الفترة الحالية قال الدكتور عاطف عبداللطيف إن هناك أعداد ليست بالكبيرة من السياح الروس تتواجد حاليا بفنادق شرم الشيخ ..لافتا إلى أن أعداد السياح الروس سترتفع بشكل كبيرخلال أجازات أعياد الكريسماس ورأس السنة الميلادية،موضحا أن هناك حجوزات كثيرة أبرمتها شركات السياحة الروسية لتسيير رحلات لمصر خلال النصف الثانى من شهرديسمبرالجارى.
وأضاف أنه بالرغم من الحرب الروسية الأوكرانية التى أندلعت فبراير الماضى والتى أثرت بالسلب على الحركة السياحية الوافدة من البلدين إلا أن فنادق شرم الشيخ يتواجد بها حاليا سياحا روسيين وأوكرانيين،لافتا إلى أن السياح الأوكران لا يأتون لمصرمباشرة من أوكرانيا بل يأتون من دول أوربية أخرى مثل بولندا والتشيك .
وأشار عضو جمعية مستثمرو السياحة بجنوب سيناء إلى أن الحركة السياحية الوافدة لشرم الشيخ ستكون جيدة جدا بداية من النصف الثانى من الشهر الجارى ..لافتا إلى أن الحجوزات الإيطالية لشرم الشيخ هى الأعلى خلال شهرى ديسمبر الجارى ويناير 2023،وبالتحديد خلال اجازات أعياد الكريسماس ورأس السنة الميلادية .
وأوضح عبداللطيف أن مؤتمر المناخ ساهم بشكل كبيرفى حدوث انتعاشة فى إشغالات فنادق شرم الشيخ خلال الفترة التى أقيم بها المؤتمر،لافتا إلى أن نسب الإشغالات خلال شهر نوفمبر تكون ضعيفة فى الغالب إلا أن ضيوف المؤتمر والذى تجاوز عددهم الـ 30 ألف سائح رفعوا من نسب إشغالات كافة المنشآت السياحية والفندقية بالمدينة،منوها إلى أن نسب الإشغال الفندقية بالمدينة تراجع بعد إنتهاء المؤتمر .
وأوضح د. عاطف عبد اللطيف أن وزير السياحة والآثار أحمد عيسى يقوم بنشاط متميز خلال مشاركته فى المعارض السياحية الكبرى ويعقد لقاءات ومشاورات واجتماعات مع المشاركين في هذه المعارض والتى كان أخرها معرض لندن السياحى العالمى حيث التقى خلال المعرض بوزيرى السياحة السعودي و البحرينى وممثلين عن كبرى شركات الطيران التي تستهدف السوق المصري وبحث سبل التعاون المشترك وكذلك ما هو الجديد في المقصد السياحي المصري واستراتيجية الدولة للاهتمام بالسياحة.
وأكد عاطف عبد اللطيف ان وزير السياحة والاثار متفهم للظروف القاسية التي مر بها القطاع السياحي في مصر طوال السنوات الماضية ويعلم أهمية تجديد اسطول النقل السياحي ووضع خطط تسويقية غير تقليدية وضرورة تمويل القطاع السياحي خاصة في عمليات الاحلال والتجديد وتشغيل الطاقة الفندقية المتوقفة سواء بسبب التعثر او المشروعات السياحية التي مازالت تحت الانشاء وجميع الملفات السياحية التي طرحها المستثمرون السياحيون خلال لقائهم مؤخرا بالوزير.