توبعقارات

وزير الاسكان : الشركات هى المسؤلة عن ارتفاع أسعار الاراضى

 

قال الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان، «إن الشركات تتحمل مسئولية زيادة أسعار الأراضى، الهيئة تطرح  الاراضى ، وتفاجأ بقيام الشركات بزيادة وعرض 10% مثلاً عن السعر الذى يجرى التفاوض عليه مع مستثمر آخر، وفى هذه الحالة لا نقدر على رفض العرض حتى لا نتعرض للمساءلة أمام الجهات الرقابية.

وكشف الجزار إن  هيئة«المجتمعات العمرانية»  تنفذ 14 مدينة جديدة ضمن مدن الجيل الرابع  ، تصل التكلفة الاستثمارية للمراحل الأولى فيها فقط لنحو 388 مليار جنيه ، موضحا أن الهيئة ووزارة الاسكان باتا من  أكبر المستثمرين فى القطاع العقارى.

أضاف، فى تصريحات خلال المؤتمر الذى عقدتة غرفة التجارة الأمريكية بالقاهرة حول تطور ونمو قطاع العقارات المصرى، أن القطاع العقارى من أهم القطاعات الاقتصادية التى ينتظرها مستقبل كبير .

وتابع «الجزار» توسع «المجتمعات العمرانية  بهذا الشكل  كان ضرورى  وعندما  تتحسن الظروف  ستعود الهيئة الى دورها الطبيعى  كمنظم للسوق حسب كلام وزير الاسكان .

موضحا  أن ظروف السوق  وصعوبة  وتخوف  استثمار شركات القطاع الخاص فى المراحل الاولى من المدن الجديدة  كان من اهم أسباب توسع الهيئة فى الاستثمار  والدخول كمنافس  فى السوق  تبعا لكلام الجزار  .

وقال: «لن يقبل أى مستثمر أن يذهب لتطوير مشروع فى منتصف الصحراء وعلى سبيل المثال الحكومة تنفذ طرقاً لربط مدينة ناصر فى غرب أسيوط بتكلفة تتجاوز 2 مليار جنيه وكذلك الحال فى مدينة العلمين الجديدة وغيرها من المدن التى لن تلقى إقبالاً من الشركات دون تدخل من الهيئة وتنمية مشروعات لإثبات الجدية».

أضاف «الجزار»، أن الهيئة ستنتهى من تنفيذ المراحل الأولى بعدد من مدن الجيل الرابع خلال العام المقبل، لاسيما مشروع العاصمة الإدارية والعلمين الجديدة والمنصورة الجديدة وناصر وغرب قنا وشرق بورسعيد.

ولفت وزير الإسكان، أن  زيادة  الرقعة المعمورة بمصر  ومضاعفتها من 7% إلى 14% سيوفر فرصاً استثمارية للشركات العقارية ويحل الكثير من  الأزمات التى تواجه المدن القديمة وتوفير أراضٍ بقطاعات اقتصادية مختلفة لا تقتصر على التطوير العقارى.

 

الوسوم