منوعات

د.منال مهدلي تستعرض أثار التغيرات المناخية على الصحة العامة بندوة العربى للتنمية “صحتي حقي”

ألقت ا.د منال مهدلي – عميد المعهد العالي للصحة العامة – جامعة الإسكندرية سابقاً، محاضرة بعنوان “التغيرات المناخية وأثرها على الصحة العامة”.تحدثت فيها عن حقوق الانسان في الحياة ( المياه ،الهواء ،غذاء المسكن الجيد ).

جاء ذلك خلال كلمتها، في ندوة واحتفالية الإتحاد العربي للتنمية المستدامة والبيئة ، تحت شعار العام ۲٠٢٤ “صحتي حقي” ، و التى عقدت يوم السبت الموافق ٢٠ إبريل ٢٠٢٤ ، في قاعة ندوات المجلس الإسلامي العالمي للدعوة والإغاثة بمدينة نصر.
فى إطار احتفالات الأمم المتحدة بيوم الصحة العالمي WORLD HEALTH DAY في السابع من إبريل من كل عام ، حيث افتتح الندوة الدكتور أشرف منصور الأمين العام للإتحاد العربي للتنمية المستدامة والبيئة .

و اشارت إلى اهم الفئات المعرضة للخطر من ( اطفال،المسنين ،النساء ،اصحاب الامراض ، المزمنة ) ،
حيث نوهت إلي الأمراض الناتجة عن التغيرات المناخية.

و استعرضت ا.د منال في بدايه كلمتها توصيات منظمه الصحة العالمية في مؤتمري تغير المناخ كوب ٢٧ و ٢٨ ، و اهميه اعلان منظمه الصحه و المناخ و ضرورة إدماجهم في كل سياسات الدول مما لها اهميه كبري في علاقه التغيرات المناخيه و الأمراض المناخيه الناتجه عنها .
كما أوضحت ضرورة عمل خريطة للأمراض المناخيه المستجدة و كيفية الوقايه منها و إعداد الخطط اللازمة لاحتوائها عن طريق الاكتشاف المبكر .

و لفتت إلى ان المنظمه قد أوصت، بشعار الصحه الواحده بمفهوم التكامل بين صحه الحيوان و صحه النبات و صحه الانسان لما بينهم من تاثيرات وثيقه كل يؤثر في الاخر .

كما استعرضت الآثار البيئية المترتبه علي التغيرات المناخيه و ما تسبّبه من تلوث هواء و ما ينتج عنه من امراض الجهاز التنفسي و تلوث الماء و نقص الموارد الماءيه وما ينتج عنه من امراض الإسهال و الأمراض المعديه وايضاً نقص انتاج المحاصيل الزراعيه نتيجه ارتفاع درجه الحراره مثل الأرز و الذره وغيرها و ما ينتج عنه سوء التغذية و خاصه عند الأطفال والأمراض المتنقله عن طريق الحشرات و البعوض مثل الملاريا و حمي الضنك.

واستعرضت ايضا تاثير التغيرات المناخيه علي النزوح القسري للمتضررين من العواصف و الفيضانات و ما يتسبب عنه من امراض نفسيه مثل الاضطراب ما بعد الصدمه و الاكتئاب و القلق والعنف و خاصه عند الأطفال و النساء .

واختتمت حديثها بعدة توصيات منها :
ضرورة نشر الوعي الصحي البيئى لجميع افراد المجتمع بترشيد استهلاك الطعام و الماء و الطاقه حتي لاينتج مخلفات ينتج عنها انبعاث ثاني أكسيد الكربون
وضروره اعاده التدوير للمخلفات لتحقيق الاقتصاد الاخضر قليل الانبعاثات الكربونية .
وضروره التوسع في انتاج الطاقه الجديده النظيفه كالطاقه الشمسيه
ضروره دمج العمل المناخي في سياسات الخطط و البرامج الصحيه و إعداد كوادر بالمنظومة الصحيه لمواجهه الأمراض المناخيه .
و ايضاً ضروره اتباع الاداره السليمه للتخلص الامن للمخلفات الطبيه لتجنب ما ينتج عنها من أضرار صحيه .
واخيراً التوسع في تحويل المستشفيات الي مستشفيات خضراء قليله الانبعاثات الكربونية و تولد المخلفات و استهلاك المياه و الطاقه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *