المقالات

كيف تقوي مناعتك ضد الفيروسات

بقلم د/ هانى جبران

هناك تساؤلات عديده طرحت نفسها على الساحه في خلال الفتره الحاليه في ظل مواجهتنا لفيروس كورونا وفي هذا الصدد نتحدث اليوم عن جميع التساؤلات حول الحميه الغذائيه التي يجب اتباعها لتقويه المناعه .

و من اهم هذه الاغذيه الخضروات و الفواكه منها الموز والبرتقال والتفاح والليمون والخيار بالاضافه الى العسل والبصل والثوم والقرفه والزنجبيل ، فهي تعتبر من اقوى الاطعمه التي تهاجم الفيروسات والامراض بصفه عامه .

وبلا شك ان المشروبات الساخنه بصفه عامه تقوم بدور حيوي في محاربه الفيروسات خاصه مع اضافة ملعقة عسل وليمون فإنها تساعد على التخسيس في ظل الظروف الراهنه التي فرضها حظر التجوال و المكوث لساعات طويله في المنازل ، هذا بالاضافه الى ضرورة شرب المياه بشكل دائم للحفاظ على رطوبة الحلق مما يساعد فى قتل الفيروس .

واو ده ان ألقي الضوء على الاسباب الرئيسيه لتقليل المناعه الا وهي عدم الحركه ، لذلك انصح جميع الاسر بممارسه الرياضه وتحويل اسلوب حياتنا لأكل صحي لتقويه المناعه والابتعاد عن الاغذيه المقليه والمقرمشات .

وهناك معلومه غايه في الاهميه الا وهي ان الزنجبيل يقوي مناعه الجهاز التنفسي بشكل خاص ، كما انه بإضافه القرفه و معلقه العسل والليمون يعد من اهم المشروبات الصحيه للتخسيس ، كما ان اليانسون له اهميه خاصه في مثل هذه الفتره العصيبه التي نمر بها حيث انه له تاثير قوي في محاربه الفيروسات.

ويجب ان لا نغفل دور الثوم حيث يعد من اهم المضادات الطبيعيه للقضاء على الفيروسات و يوجد منه اقراص ، و يحب توخى الحذر من اخذه على الريق لمن يعاني من قرحه بالمعده لذا يجب استشاره الطبيب اولا.

و أؤكد ان المشروبات الدافئه على مدار اليوم لها فائده ايضا في الاحساس بالشبع هذا بالاضافه الى ضروره تقسيم الوجبات الغذائية على مدار اليوم ، بمعدل وجبة كل ثلاث ساعات مما يساعد على إنقاص الوزن .

و أنصح بتناول الغذاء المتوازن بإنتظام على مدار اليوم و التقليل من نسبة الدهون و الإكثار من الأغذية الطبيعية لتقوية المناعة ، و ارجو اتخاذ الفترة الراهنة هدف لأن تكون الحمية الغذائية الصحية و المتوازنة اسلوب حياة .

و انصح بعمل التحاليل اللازمة قبل إتباع أى نظام غذائى خاص لفقدان الوزن و أهمها تحليل الغدة الدرقية و تحليل وظائف الكلى و الكبد و الكوليسترول و فيتامين د ، و ذلك حتى نستطيع تحديد كفاءة معدل الحرق .

د.هانى جبران
أ/ باطنة و علاج السكر
عضو الجمعية المصرية و العالمية لدراسة السمنة

الوسوم