توبطاقة ونقل

وزير الكهرباء لرجال الأعمال : لن يكون هناك رفع لسعر الطاقة أعلى من المنافس الأجنبى

نعتزم إتاحة الاستثمار بمشروعات الطاقة للقطاع الخاص بإستثناء ببعض المحطات لتوفير الدعم لمحدودى الدخل

كتبت _ شيرين سامى

شدد الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، أن الدولة تعتزم إتاحة الاستثمار بكافة مشروعات الطاقة للقطاع الخاص، باستثناء الاحتفاظ ببعض المحطات لتوفير الدعم لمحدودى الدخل.

جاء ذلك ردا على استفسارات رجال الأعمال بشأن عدة نقاط خلال عشاء العمل الذى أقيم مساء أمس الإثنين و الذى نظمته جمعية رجال الأعمال المصريين ، و فيما يخص زيادة أسعار الكهرباء على المصانع كثيفة الاستهلاك، قال وزير الكهرباء ” لن يكون هناك رفع لسعر الطاقة أعلى من المنافس الأجنبى ” ، مشيرا إلى إنه رغم رفع أسعار الكهرباء إلا أن مصر لازالت من أقل دول العالم فى الأسعار، و أوضح أن سعر بيع الكهرباء بالنسبة للجهد الفائق يصل فى مصر إلى نحو 6 دولارات مقابل9 دولارات عالميا .

و حول ربط إنتاج مشروع بنبان على الشبكة القومية، قال وزير الكهرباء أن الوزارة انتهت من إنشاء 4 محطات كهرباء لاستقبال الطاقة المولدة من محطات الطاقة الشمسيى ببنبان، مشيرا إلى ان الدولة جهزت محطات المحولات قبل اتمام مستثمرى بنبان للمشاريع ، و لفت إلى أن ما يحدث بمشروع بنبان إنجاز غير مسبوق على مستوى العالم من حيث الاستثمارات وحجم التنفيذ و حجم العمالة الذى بلغ ١٠ آلاف عامل ، وهو ما أكده البنك الدولى بحصول مشروع بنبان على جائزة افضل مشروع بالعالم .

على جانب أخر أكد شاكر ان الوزارة نجحت فى عمل تعريفة جاذبة للاستثمار فى المخلفات التى تصل الى 21 مليون طن سنويا لتوليد الكهرباء بنحو 260 ميجا وات موضحاً ان تعريفة الكيلو وات من المخلفات تصل الى 140 قرشا للكيلو وات للمستثمرين .

واوضح وزير الكهرباء ان مصر حصلت على اقل اسعار العطاءات فى مشروعات الطاقة الشمسية على مستوى العالم مؤكدا علي ان اخر المشاريع وصل السعر إلى 2.75 دولار سنت .

وقال انه سيتم قريبا التوقيع مع مجموعة النويس لتنفيذ محطة فحم عيون موسى ، بالإضافة إلى توقيع الوزارة مؤخرا مع شركة أكواباور لتنفيذ محطة بالغاز .

الوسوم