توبطاقة ونقل

رئيس هيئة الطاقة المتجددة ل ” النخبة المصرية “ربط 15 مشروع لمحطات بنبان الشمسية بالشبكة منتصف العام الجارى

 

.. و الإنتهاء من توسعة الطريق الصحراوي امام الموقع أبريل القادم

كتبت _ شيرين سامى

كشف الدكتور محمد الخياط رئيس هيئة الطاقة المتجددة أن عدد المشروعات القائمة بمنطقة محطات بنبان للطاقة الشمسية و المتصلة بالشبكة حتى الآن بلغت حوالى 17 مشروع ما بين تشغيل تجارى واختبارات تشغيل ، و15 مشروع فى التركيبات ينتظر أن تنتهى منتصف العام الجارى .

و أضاف الخياط فى تصريحات خاصة ل” النخبة المصرية ” أن الهيئة وقعت عقد توسعة الطريق الصحراوي القاهرة-أسوان امام موقع محطات بنبان للطاقة الشمسية مع الهيئة العامة للطرق والكباري وينتظر الانتهاء منه فى أبريل القادم.

و أوضح انه تم إتاحة الأراضي لعدد 32 شركة بالأراضي المخصصة لصالح الهيئة بمنطقة بنبان للمرحلة الثانية من برنامج تعريفة التغذية وقامت الشركات بالانتهاء من إجراءات الإغلاق المالي المحدد له يوم 27/10/2017 لمشروعات الطاقة الشمسية ، و تقدر إجمالي القدرات التي سيتم تنفيذها تقدر بحوالي 1465 م.و. ، باستثمارات تقدر بحوالي 2 مليار دولار أمريكي يتم تمويلها من خلال جهات تمويل دولية، معظمها من مؤسسة التمويل الدولية (بتمويل قدره 653 مليون دولار) والبنك الأوروبي للإعمار والتنمية ( 500 مليون دولار)، حيث تقود مؤسسة التمويل الدولية تحالفا مكونا من 9 بنوك عالمية وهي البنوك التي تستثمر للمرة الأولي في قطاع الطاقة المتجددة بمصر، حيث يضم التحالف البنكي كل من بنك التنمية الأفريقي، البنك الأسيوي للاستثمار في البنيه التحتية، مصرف البحرين العربي، مؤسسة سي دي سي بالمملكة المتحدة لبنك العربي الأوروبي، البنك الصناعي والتجاري الصيني، بنك التنمية النمساوي.

و أكد الخياط أن المشروعات المدرجة تحت برنامج تعريفة التغذية أضافت واجهه استثمارية ذات جاذبية عالية للاستثمار في مصر بصفة عامة الي جانب قدرة الطاقة المتجددة على جذب الاستثمار الاجنبي المباشر وهو ما يحسن الوجهة الاقتصادية لمصر .

الوسوم